التكنولوجيا والصيدلة – دراسة عن تأثير التكنولوجيا علي العمل الصيدلي

التكنولوجيا والصيدلة

التكنولوجيا والصيدلة – دراسة عن تأثير التكنولوجيا الحالي والمستقبلي علي العمل الصيدلي

يعتمد الصيادلة بكثافة على التكنولوجيا لمساعدتهم على القيام بالمهام التي غالباً ما تكون معقدة. و الان سنلقي نظرة علي ما هو متاح من  حلول تكنولوجيه في السوق العالمي بامكانها مساعدة الصيدلي في القيام بمهامه. خلال السنوات الأربعين الماضية ، كان لتكنولوجيا المعلومات تأثير كبير على الحياة العملية  لملايين البشر.

حيث احتضنت العديد من الصناعات تكنولوجيا الكمبيوتر , وذلك بسبب فوائد معالجة المعلومات الآلية.و التي تشمل

  • القيام بمهام روتينية ومتكررة ورتيبة بدقة متناسقة
  • توحيد واستخدام المصطلحات والتسميات بشكل متسق
  • والتخصيص الشامل (قدرة تكنولوجيا المعلومات على توفير الخدمات لعدد كبير من السكان ، ولكن بطريقة يمكن تخصيصها للفرد).

1- انظمة اداره الصيدليات

ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ  للصيادلة , يستخدم الصيادلة بالفعل أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدعم عملهم اليومي  حيث أن هذه الانظمه توفر عليهم الكثير من الاعمال الروتينيه , لتتم بشكل منظم وسريع ودقيق. على سبيل المثال ، تستخدم جميع الصيدليات أنظمة ادارة الصيدلية لادارة سجلات الأدوية ، والتوزيع ( البيع )، ووضع العلامات ( الباركود )، والترتيب ( مجموعات الادوية والاصناف )، ومراقبة المخزون ( النواقص و المنتهيه الصلاحيه والتي قاربت علي الانتهاء وغيرها ) .

 ذلك يزيح عن الصيدلي بعض العمليات الهامه بالنسبه للصيدليه ولكنها يومية روتينية  بالنسبة للصيدلي وتحتاج الي ادارة محكمه و دقيقه .

مثال :- احد اهم انظمة ادارة الصيدليات و الذي اثبت كفاءته في مختلف الدول العربيه هو برنامج ادارة الصيدليات فارماكير , لتجربه النسخه التجريبيه للبرنامج قم بزياره هذا الرابط  تحميل نسخة تجريبية مجانية ل برنامج الصيدليات فارماكير 

2- قوة الانترنت

تم اعتماد الإنترنت على نطاق واسع للأعمال والاتصالات الاجتماعية. في المستقبل قد يكون هناك توسع أكبر في استخدام الصيدليات الاونلاين , وغيرها من المنصات الصيدلانية  .
في الوقت الحالي ، تتوفر الأنظمة الأساسية القائمة على الويب  والتي تخدم المجال الصيدلي , اهمها انظمة ادارة مخازن الادوية والتي تسمح بإرسال الطلبات من قبل الصيدلي الي المخازن ,  وادارة جميع العمليات التي تحدث في المخزن اونلاين

مثال :- برنامج ادارة مخازن الادوية مندوبك اونلاين هو احد هذه البرامج لتجربة النسخه التجريبيه المجانيه لبرنامج امدارة مخازن الادويه مندوبك  نسخة تجريبية مجانية لبرنامج مندوبك ايضا يمكن استخدام الانترنت كوسيلة تسويقية للصيدلية من خلال منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة , او توفير خدمات و معلومات صيدلانية من خلال المواقع الالكترونية الصيدلانية .

3- وصف إلكتروني

هذا النظام غير معمول به في معظم دول الشرق الاوسط ولكن معمول به في دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية منذ أوائل التسعينات تعمل أنظمة الوصف الإلكترونية (EP) على تتميم وصفات الأدوية وتوريدها وإدارتها في المستشفيات ، حيث ثبت أنها تقلل من الأخطاء الدوائية ولها تأثير كبير على سلامة المرضى .

4- الباركود

تم استخدام الباركود لادارة  الدواء حيث تبين أنه يقلل من أخطاء إدارة الدواء  وكذلك تحسين ادارة تاريخ الدواء و تسهيل عمليات البيع للصيدلي. 

5- تركيب الادوية اليا

اُستخدمت الروبوتات في الخدمات اللوجستية والتوزيع لسنوات عديدة ، ولكن في الآونة الأخيرة  اُستخدمت في الصيدله ايضا ، حيث قامت العديد من المستشفيات في دول مثل ” المملكة المتحدة ” بتركيب روبوتات المستوصف.

 وقد تبين أن الروبوتات الصيدلانية تقلل من حدوث أخطاء  تركيب الادوية ، وتحسين سرعة وكفاءة عملية تركيب الادوية .

مثال :-  آلات توزيع الميثادون الأوتوماتيكية (مثل Methameasure ، Methadose) تقدم الدقة والكفاءة في عملية تركيب الميثادون ،

ومن المرجح أن يزداد استخدامها أيضًا ، خاصةً في الصيدليات التي تستخدم  تركيب الميثادون بشكل واسع .

 

6-تكنولوجيا الهاتف النقال

استخدام الهواتف المحمولة واسع الانتشار في المجتمع. لذلك تم تطوير تطبيقات متطورة لمراقبة الأمراض على سبيل المثال:

تسجيل قراءات ذروة التدفق في الربو ، ومراقبة مستويات الجلوكوز في الدم ، ودعم الالتزام بالدواء و التثقيف الصحي.

هذه التطبيقات سيكون لها تأثير أكبر على العمل الصيدلي في المستقبل.

7- Telecare

يشمل Telecare استخدام تكنولوجيا الاتصالات الرقمية (السمعية والبصرية) لتقديم استشارات وخدمات الرعاية الصحية للمرضى عن بعد في المنزل. تتمتع Telecare بالعديد من الفوائد المحتملة: فهي تضع المرضى في مركز الرعاية وتدعم الطب الشخصي. يحسن الوصول إلى الرعاية الصحية من خلال تقليل الحاجة إلى الحضور في المستشفى (للأشخاص الذين يعانون من ضعف الحركة أو أولئك في المناطق النائية) , ويمكن أن تقلل من أوقات السفر وتكاليف المتخصصين في الرعاية الصحيةفي الصيدلة يمكن أن يؤدي استخدام الاستشارات عن بُعد وخدمة الإنترنت للصيدليات الاونلاين ، إلى تغيير طريقة تقديم الخدمات الصيدلانية.

الخلاصة :-

تتوفر مجموعة من الأنظمة والتقنيات  التي تساعد الإنسان علي القيام بأعماله باسرع و ادق ما يمكن. 

لذلك يحتاج الصيادلة  باستمرار إلى التأكد من أنهم يسخرون التقنيات المتاحه التي تجعل من القيام بالعمل الصيدلي امر اكثر سهوله


تحميل نسخة تجريبية مجانية ل برنامج الصيدليات فارماكير 

شرح برنامج ادارة الصيدليات فارماكير 


إقرأ أيضا

فارماكير لادارة الصيدليات – الدعم الفني

برنامج صيدلية فارماكير – صادر/ وارد

كيف يتعامل البرنامج مع الأدوية الهالكة ؟

MF//

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *