الدليل الشامل لادارة الصيدلية بنجاح

شروط ترخيص صيدلية في مصر

الدليل الشامل لادارة الصيدلية بنجاح

في السطور القادمة ستجد الدليل الشامل لادارة الصيدلية بنجاح , حيث سنتحدث في جميع المواضيع التي تخص الصيدلية بتداء من خطوات تاسيس الصيدلية و انتهاء ب التسويق الالكتروني للصيدلية .

 

عناوين الموضوعات التي سوف نناقشها

ادارة الصيدلية بنجاح

خطوات فتح صيدلية

شروط ترخيص صيدلية

ما هو افضل برنامج صيدلية

فواتير البيع و فواتير الشراء في برنامج الصيدلية

قواعد بيانات جاهزه للادوية

أجهزة الهاردوير في الصيدلية

تقليل مديونيات الصيدلية

3 طرق  لتحصيل أموالك من العملاء

طرق التقليل من مصروفات الصيدلية

كيفية اختيار مساعد الصيدلية

استخدام طرق مبتكرة للتسويق للصيدلية

 

 

ادارة الصيدلية بنجاح

 

علم الإدارة

الادارة هي نواة نجاح اي مشروع , ايا كان نوعة و هدفة , بل حتي انها نواه نجاح حياتنا , فتعلمنا ادارة حياتنا و وقتنا و مواردنا و مهاراتنا يجعلنا انجح في حياتنا . في بعض الاحيان يعتبر الناس الادارة علم خاص بالمديرين و الشركات و المؤسسات الكبيره , او أن الادارة  علم جامد يتعلق فقط بالقوانين افعل و لا تفعل . الا أن الادارة اوسع من مجرد قوانين , او لوائح او حتي ترتيب في المستوى الوظيفي .

ولكن باختصار يمكن وصف الادارة في كلمة واحده وهي التنظيم , التنظيم الذي من خلاله , يمكنك وضع خطه جيدة , ترتيب الخطوات , الاستعداد للمفاجآت , الخروج بنتائج يمكن تقييمها .  

و بالدارج الإدارة تهدف إلى أن لا يتوه الواحد  سواء كان ( انسان- خطوة – قرار … ) في وسط المتعدد.

 

الادارة في الصيدلية

ادارة الصيدلية بنجاح يعتمد علي التخطيط الجيد من البداية , حيث من نقطة البداية يمكنك وضع خريطة او هيكل بنائي للعمل كله , بدا من خطوات تأسيس الصيدلية من اختيار المكان و دراسة السوق , مرورا ب العناصر التي تساعد علي نجاح الصيدلية مثل استخدام التكنولوجيا في الادارة , توظيف العماله الجيده  , الإدارة المالية السليمة للصيدلية من خلال تقليل المصروفات و زيادة الارباح , انتهاء ب طرق مبتكرة للتسويق للصيدلية.

لذلك في السطور القادمة ستنحدث عن خطوات التخطيط لفتح صيدلية ………

 

 

خطوات فتح صيدلية

1- قم بدراسة السوق

قم بدراسة السوق المحتمل لفتح الصيدلية مثل ( المستوي الاجتماعي للعملاء – متوسط السن – الامراض المنتشرة في المنطقة ….. ) هذا يساعدك علي فهم السوق ومنها التخطيط السليم للصيدلية مثلا اختيار نوع الاصناف التي ستقدمها في الصيدلية ( ادوية و مستلزمات اطفال و مستلزمات مسنين – مكملات غذائيه ….. ) , اختيارك ايضا لنوعية الدواء المناسب للامراض المنتشرة في المكان مثل أن تكون منطقة ينتشر بها امراض الربو او التهاب العين و هكذا .

 

2- قم بتحديد المكان

بناء علي ما سبق قم باختيار المكان الانسب لك , والذي يستوفي الشروط القانونية الخاصة بموقع الصيدلية و طريقة تجهيزه .

 

3- قم بتجهيز الصيدلية من خلال شراء المعدات

في هذه الخطوة قم بتجهيز الصيدلية ( الديكورات – المعدات – ….).

عند اختيارك لديكور الصيدلية اختر الوان هادئه , وديكور بسيط  .

اما بالنسبه للمعدات في الصيدلية فهي تتلخص في ( لوحات العرض – الادراج – الارفف – المكاتب – المقاعد )

 

4- قم بشراء الأجهزة والبرامج المستخدمة في الصيدلية

اولا الاجهزه الطبية

بعض الصيدليات توفر خدمات اخرى بجانب بيع الدواء مثل ( قياس الضغط – قياس السكر – الوزن …. ) , في هذه المرحلة احرص علي شراء  الاجهزه التي تساعدك علي تقديم هذه الخدمات بافضل صورة و في نطاق ميزانية الصيدلية .

 

ثانيا الأجهزة المتعلقة بإدارة و تامين الصيدلية

في هذه المرحلة احرص علي تواجد الأجهزة و البرامج التي تحتاجها في الصيدلية  و التي تساعدك علي إدارة الصيدلية بشكل محكم مثل ( جهاز كمبيوتر – برنامج ادارة الصيدليات – جهاز قارئ باركود – برنتر باركود برنتر ريسيت – كاميرات المراقبة والنظام الأمني للصيدلية )

 

5 -قم بتقييم الصيدلية باستمرار

التقييم هو مفتاح استمرارك علي الطريق الصحيح , لذلك قيم بشكل دوري العمل داخل الصيدلية , برنامج ادارة الصيدليات يساعدك كثيلرا في ذلك من خلال التقارير التي يقوم باستخراجها و التي تلخص في ارقام بسيطه و سهله الفهم و ضع الصيدلية و جميع اقسامها .

لكن هناك خطوة تاتي مع اختيار المكان و هي خطوة ترخيص الصيدلية  و هي خطوة تحتوي علي الكثير من التفاصيل لذلك فردنا لها جزء خاص في هذا الموضوع .

 

 

شروط ترخيص الصيدلية

شروط ترخيص الصيدلية في مصر

 

 الاشتراطات القانونية

المسافة  بين الصيدلية واقرب صيدلية يجب أن لا تقل عن 100 متر ,  وهذا ينطبق علي جميع الاتجاهات .

 

الاشتراطات الصحية لفتح صيدلية

1- لا تقل مساحة الصيدلية عن 25 متر مربع  مع احتساب مساحة المعمل و الطرقة و الحمام من المساحة الكلية

2- ألا يقل الارتفاع عن 2.6 متر في كل الصيدلية

3- أن لا  يكون مستوي الطريق العام اعلي من مستوي الصيدلية , و  إذا تعذر توفير ذلك يجب اخذ الاحتياطات اللازمة لمنع دخول المياه الى الصيدلية  . فاذا تطلب الامر يمكن اضافة شبكة صرف امام الصيدلية .

4- أن لا  يتم تغطية أرضية الصيدلية بأي مواد قابلة للاشتعال مثل الخشب و البلاستيك

5- يشترط أن يكون المبني يقابل المواصفات المصرية الحديثة للبناء مثل استخدام المواد الحديثة للبناء كـ الطوب والاسمنت مع عدم طلاء الحيطان الداخلية بالصيدلية باي مواد عاكسه للحراره او الاشعاعات , و مراعاة أن تكون المادة المستخدمة في تغطية الحيطان قابلة للغسل 

6- مراعاة الا تزيد  درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية وذلك من خلال توفير اكثر من ⅙ المساحة تهوية  في جميع الأوقات وكذلك الرطوبة يجب ألا تزيد عن 65 درجة , و في حالة تعذر توفير هذه الشروط يمكن استخدام الأجهزة اللازمة لتعويض ذلك كـ المراوح و التكييفات .

7- توفير دولاب لتخزين الأدوية منتهية الصلاحية و دولاب اخر خاص بالأدوية النفسية و يتم غلقة باحكام .

8-توفير محرقة و سلة مهملات للسرنجات

9-توفير مكان مناسب لمناقشة المريض بشكل سري

10-توفير حاسب آلي لتسجيل البيانات الخاصة بالصيدلية كما سبق وذكرنا

11- استقلال  عداد المورد المائي في الصيدلية

12-توفير مصدر دائم للتيار الكهربي

13-يجب أن يكون الحوض من الصيني او الزهر  مسطح القاع

14-  توفير رخامة مائله بجوار الحوض بإرتفاع لا يقل عن 60 سم

15- في حالة وجود دورة مياه يلزم توفير ( طرقة أمام دورة المياه – باب لكل من الحمام و الطرقة – شباك في الحمام علي منور سماوي أو شارع  ويمكن الأستعانة بشفاط هوائي – مرحاض يصرف علي غرفة تفتيش خاصة تصرف علي المجاري العمومية – قيشاني و سيراميك لتغطية حائط دورة المياه )

اقرا ايضا بالتفصيل شروط ترخيص صيدلية في مصر

 

شروط ترخيص الصيدلية في المملكة العربية السعودية

  1. خطاب من صاحب الطلب شخصيا  ويكون موقع منه ويوجه الى مدير عام الشئون الصحية او مدير الرخص الطبية والصيدلة.
  2. تعبئة استمارة طلب فتح صيدلية.
  3. أن يكون صاحب الطلب بالغا احدى وعشرين من العمر.
  4. شهادة من الشرطة و العمدة توضح انه حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه في اي جريمة مخلة بالشرف او الامانة.
  5. مستخرج من السجل المدني حديث موضح به المهنة الحالية.
  6. ارفاق صورة من اخر مؤهل علمي لصاحب الطلب مع الاصل للمطابقة.
  7. في حالة اذا كان صاحب الطلب يعمل بالقطاع الخاص يجب توضيح الجهه التي يعمل بها واحضار موافقة جهة العمل وتكون  مصدقة من الغرفة التجارية.
  8. ان يكون صاحب الطلب سعودي و صيدلي غير مرتبط باي وظيفة او عسكرية او على بند التشغيل او التشغيل الذاتي وتعهده بذلك وتوقيعه التعهد وتصديقة من الجهات الرسمية أو يتم تعيين صيدلي سعودي متفرغ لادارة الصيدلية وارفاق صورة من عقد العمل المتفق عليه وتصدق من الجهات الرسمية وإرفاق مؤهلاتهم واثباتاته الشخصية.
  9. التعهد بالعمل بكافة النظم والاشتراطات التى تضعها الوزارة حسب النموذج المرفق
  10. ارفاق شهادة بنكية توضح المقدرة المالية على الاتقل عن خمسمائة الف ريال.
  11. رسم كروكي واضح لموقع الصيدلية وتحديد مساحتها وتوضيح المسافة بينها وبين الصيدليات والمنشآت الطبية القربية منها وتعبئة نموذج تعريف موقع المرفق.
  12. الافادة عن أي تراخيص مُنحت من قبل وزارة الصحة مع ذكر مواقعها ونوعها.
  13. التعهد باحضار موافقة البلدية على الموقع والدفاع المدني على المبنى.

اقرا ايضا بالتفصيل شروط ترخيص صيدلية في المملكة العربية السعودية

 

 

ما هو افضل برنامج صيدلية

افضل برنامج صيدلية هو الذي يسدد لك احتياجاتك من برنامج الصيدلية , اي يوفر لك امكانية ادارة ( الادوية و النواقص وصلاحيات الأدوية – جرد المخازن – ادارة الايرادات والمصروفات في الصيدليه – ادارة فواتير البيع والشراء و المرتجعات – ادارة مصروفات الموظفين – ادارة صلاحيات المستخدمين – حسابات الموردين و العملاء – توفير قواعد بيانات جاهزة للادوية مع تحديث الأسعار و قواعد البيانات , توفير دعم فني منتظم  و سريع وسهل لبرنامج الصيدلية , أن يكون برنامج الصيدلية يدعم مختلف انواع اجهزه الهاردوير في الصيدلية , حتي لا يجبرك علي تحمل مبالغ طائله في علامات تجارية محددة من اجهزه الهاردوير مثل قارئ الباركود …. وغيرها من المميزات التي يمكن أن تطلع عليها من موضوع , كيفية اختيار افضل برنامج صيدلية .

 

 

فواتير البيع و فواتير الشراء في برنامج الصيدلية

قسم الفواتير في برنامج الصيدلية هو من اهم واكثر الاقسام التي يتعامل معها الصيدلي , لذلك يريد الصيدلي فواتير سهله التعامل معها , ولكن مفصلة تضم جميع البيانات التي يحتاجها في الفاتورة . لان ذلك يجعل عمليات ادارة البيع و الشراء في الصيدلية اسهل و ادق .

برنامج ادارة الصيدليات فارماكير حل هذه المعادلة الصعبة من خلال توفير خاصية البيع الآلي في الصيدليات , وهي الخاصية التي تسرع من عملية انشاء فاتورة البيع لانها تتم بشكل الي .

حيث أن كل ما علي الصيدلي اختيار اسم الدواء ليقوم فارما كير بسحب جميع البيانات الخاصة بالدواء من قواعد البيانات كالسعر – المخزن – المورد …. ) . هذا في حالة إنشاء فاتورة يدوية .

في حالة إنشاء فاتورة من خلال قارئ الباركود كل ما علي الصيدلي هو تمرير الدواء علي قارئ الباركود , ليتم انشاء الفاتورة و يقوم فارما كير بضبط القيود المحاسبية الخاصة بـ النقدية و المخزون .

 

 

قواعد بيانات جاهزة للأدوية

لتسيير العمل في الصيدلية بشكل ناجح كان يجب أن يتخطي الصيدلي معضلة تسجيل الادوية بشكل يدوي و تحديث اسعارها بشكل يدوي حيث أن اعداد الادوية  ( العلامات التجارية ) في الاسواق تتضخم بشكل مطرد , فوجب أن توفر برامج الصيدليات قواعد بيانات جاهزة للادوية لتوفير الوقت المهدر في تسجيل كل هذا العدد الضخم من الادوية .

لذلك اختر برنامج صيدلية يوفر قواعد بيانات جاهزه بالادوية يتم تحديثها بشكل دوري يوفر عليك الوقت و المجهود المبزول في تسجيل كارت صنف الادوية .

اقرا ايضا موضوع قواعد بيانات جاهزه للادوية في برنامج الصيدليات فارماكير

 

 

أجهزة الهاردوير في الصيدلية

اجهزه الهاردوير في الصيدلية كما سبق و ذكرنا تشمل الكمبيوتر – قارئ الباركود و طابعة الباركود و طابعة الفواتير – و كاميرات المراقبه و الاجهزه الامنيه في الصيدلية  و هي الاجهزه التي تقوم بتسسير عملية ادارة و تامين الصيدلية بشكل متكامل . .

نقدم لك في العنواين التاليه اهم انواع اجهزه الهاردوير للصيدلية .

 

افضل قارئ باركود للصيدلية

قارئ الباركود له دور اساسي في تسريع عمليات البيع في الصيدلية , خاصة مع برنامج ادارة صيدليات يدعم عمليات البيع الالي كبرنامج فارماكير . اليك اهم انواع قارئ الباركود بحسب ما جاءنا من ردود افعال حولها من العملاء .

لاحظ أن الأسعار الوارد ذكرها طبقا للسوق المصري و قابلة للزياده بسبب تغير اسعار اجهزه الهاردوير بشكل مستمر

 

قارئ باركود داتا لوجيك / Datalogic

الجودة :- عالية

السعر :- 1100 جنية

 

قارئ باركود هانيويل / Honeywell

الجودة :- عالية

السعر :-  2000 جنيه

 

افضل طابعة باركود للصيدلية

طابعة الباركود مسؤولة عن طباعة ملصق الباركود الخاص بالدواء , ويمكن التحكم بما يظهر علي الملصق من خلال برنامج الصيدليات اذا كان يوفر هذه الخاصية  . فارما كير يوفر لك امكانية التحكم في ظهور السعر , اسم الصيدلية وغيرها من البيانات علي ملصق الباركود من خلال خاصية طباعة الباركود في فارماكير . ايضا اليك اهم انواع  طابعة الباركود بحسب ما جاءنا من ردود افعال حولها من العملاء .

 

طابعة باركود حرارية زيبرا  / Zebra

الجودة :- عالية

السعر :- 4200 جنيه مصري

       

طابعة باركود حرارية اكس برنتر / X Printer

الجودة :-  عالية

السعر :- 1600 جنيه مصري

 

افضل انواع طابعة ايصالات للصيدلية

طابعة الفواتير  او الريسيت في الصيدلية , يتم من خلالها طباعة الفواتير والتي توضح مشتريات العميل تفصيلا وإجمالا .

 

طابعة ريسيت حرارية بكسلون  / Bixolon

الجودة :- عالية

السعر :-   3800 جنيه مصري

 

طابعة ريسيت حرارية اكس برنتر / X printer

الجودة :- عالية

السعر 1200 جنيه مصري

توفر ايضا  X Printer طابعة ايصالات و باركود مزدوجة و سعرها 2000 جنيه

 

طابعة ريسيت حرارية فوجيستو /Vogisto

الجودة :- عالية

السعر :-  2500 جنيه مصري

يمكنك الاطلاع بالتفصيل علي موضوع ما هي افضل انواع اجهزه الهاردوير للصيدلية

 

افضل انواع كاميرات المراقبة للصيدلية

اليك اهم انواع كاميرات المراقبة في مصر و التي تناسب الصيدليات

 

كاميرا المراقبة فوسكام

السعر :-   10,000جنيه مصري

 

كاميرا المراقبة هيك فيجين

تتعد الموديلات في كاميرا هيك فيجن , لذلك تتراوح الأسعار فيها لتبدا من  1900 الي 7000 جنيه مصري

 

كاميرا المراقبة  لونجسي

تتعد الموديلات في كاميرا  لونجسي , لذلك تتراوح الأسعار فيها  لتبدا من 1700 الي 4580 جنيه مصري

 

كاميرا المراقبة  فيو ساوند

تبدأ الأسعار في كاميرا المراقبة فيو ساوند من 250 و تصل الي 1250 جنيه مصري .

 

كاميرا المراقبة دي لينك

تبدأ الأسعار في كاميرا المراقبة  دي لينك من 600 و تصل الي 3000 جنيه مصري .

 

 

تقليل مديونيات الصيدلية

لتصل الي ادارة ناجحه للجانب المالي في الصيدلية , عليك ادارة ايرادات و مصروفات الصيدلية بذكاء , بالطبع برنامج ادارة الصيدليات له دور كبير في ادارة هذا الجزء بالنجاح , لكن عليك أنت ايضا أن تراقب تقارير المصاريف و الإيرادات في الصيدلية  لتستطيع تحديد البنود التي يمكن الاستثمار بها بشكل أكبر و البنود التي يمكن الغاؤها و البنود التي تعود عليك بإيرادات عالية .

لذلك و من خلال ادارة برنامج الصيدلية لحسابات الموردين و التي تعتبر من صادرات الصيدلية , يمكنك أن تضمن عدم صرف اي مبالغ زائده عن الحد في بند حسابات الموردين , حيث أن كل شئ يكون مسجل و بدقع علي سيتم ادارة الصيدلية .

للاطلاع بالتفصيل حول كيفية تقليل مديونيات الصيدلية من خلال برنامج ادارة الصيدليات

 

 

3 طرق لضمان تحصيل أموالك من العملاء

في نفس السياق لتضمن أن تقود صيدليتك الي النجاح والي تحقيق مكاسب مالية معقوله , عليك تان تضمن تحصيل اموالك من العملاء .

 

1- استخدم برنامج ادارة الصيدليات

بالعوده الي برنامج الصيدليات الذي من مسؤولياته ادارة حسابات العملاء و  ضمان تحصيل اموالك من العملاء. يمكنك ضمان تحصيل اموالك لان جميع مستحقاتك تكون مسجلة و مُسستمه اي تم تسجيلها في برنامج الصيدليات لذلك غير وارد  أن يحدث اي تداخلات في الحسابات او الارقام او حتي أن تنسي انت تحصيل مستحقاتك .

 

2- لاتقوم انت بالدفع للموردين كاش اذا كان عملائك يدفعون بالاجل .

في بعض المناطق المتوسطه و المنخفضه الدخل قد يضطر الصيدلي الي تقديم خدمات الدفع بالاجل للعملاء , لذلك و لكي تقوم بحماية نفسك من نفاذ السيوله لديك عليك أن توازه بين الدفع النقدي و التحصيل بالاجل . لذلك يمكنك حل هذا من خلال الدفع الاجل للموردين في حالة أن كنت تحصل بالاجل من العملاء .

 

3-  التأكد من أمانة العميل .

بالطبع ضمان تحصيل أموالك يعتمد علي امانه العميل , لذلك يفضل أن تقدم خدمات الدفع بالاجل ,  للعملاء الذين تضمن معهم تحصيل مستحقاتك المالية .

 

 

طرق التقليل من مصروفات الصيدلية

كما سبق وذكرنا عليك أن توازن بين مصروفات  وايرادات الصيدلية , وان تراقبها باستمرار من خلال  تقارير الصادرات و الواردات الخاصه بالصيدلية التي يستخرجها برنامج ادارة الصيدليات . وذلك لتستطيع أن تتعرف علي بنود المصروفات التي يمكن تقليلها او الاستغناء عنها .  اليك 4 طرق لتقليل مصروفات الصيدلية

1- التحكم في الادوية التي قاربت صلاحيتها علي الانتهاء , فاذا استطعت التعرف علي هذه الادوية في القوت المناسب ستتمكن من التصرف في هذه الادوية , و الاهتمام ببيعها في اقرب وقت .

2- ضبط الطلبيات في الصيدلية من خلال طلب الكميات الصحيه من الادوية من الانواع الصحيحه من الأدوية في الصيدلية .

3- كما سبق وذكرنا عليك التاكد من أن تسديدات مديونيتك للموردين لا تتخطي المبالغ المستحقة

4-  تجنب الإنفاق علي الأدوية او الاصناف التي ينخفض الطلب عليها ولا تعود لك باي ارباح .

يمكنك التحكم في تقليل مصروفات الصيدلية من خلال برنامج ادارة الصيدليات , وذلك في ضوء كل ما سبق ذكرة .

 

 

كيفية اختيار مساعد الصيدلية

اختيار مساعد مناسب في الصيدلية هو من اهم عوامل نجاح الصيدلية , حيث انه يمكن أن يكون سبب رئيسي في سير جميع العمليات في الصيدلية بسلاسه شديدة , ويمكن أن يكون معطل قوي . لذلك اليك الأسس التي عليها يمكنك اختيار المساعد في الصيدلية .

اهم اسس اختيار المساعد في الصيدلية ( الامانه – النشاط – قابل للتعلم – يمكنه التعامل مع الكمبيوتر – لا يتعدى اختصاصاته في العمل) .

 

 

استخدام طرق مبتكرة للتسويق للصيدلية

لاستمرار نجاح الصيدلية عليك التسويق لها بشكل مبتكر . الان أصبح الحال متلف فلم تعد صيدليتك هي الصيدليه الوحيده التي تخدم الحي كله , فقد يتصادف وجود اكثر من صيدلية في المنطقه الواحده , وكما نعلم أن تعير الادوية ثابت في بعض الدول لمصر , لذلك الميزه السعرية ليست متوفره في هذه الحالة . فيبقي الحل لكي تميز صيدليتك و لكي تصل الي عملاء جدد و تحتفظ بعملائك القدامي , أن تستخدم طرق جديده ابداعية للتسويق  للصيدلية مثل الاتجاه الي الانترنت في التسويق للصيدلية .

 

1- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

يمكنك من خلال انشاء صفحه خاصه بصيدليتك علي مواقع التواصل الاجتماعي كـ  فيسبوك أن تصل لعدد اكبر من العملاء و أن تروج لخدمات صيدليتك للعملاء بشكل مختلف, والأهم أن تتواصل مع عملائك بشكل مباشر وسهل

 

2 – إضافة  الصيدلية الي دليل الصيدليات الالكتروني

دليل الصيدليات الالكتروني , هو دليل أونلاين , يتم فيه تسجيل جميع الصيدليات في الوطن العربي , من خلال تسجيل  بيانات الصيدلية وموقعها الجغرافي , وبالتالي يجعل طرق الوصول للصيدلية اسهل واسرع وادق .

يمكنك الاطلاع علي  تفاصيل اكثر حول دليل الصيدليات الالكتروني

هذه الطرق الجديده للتسويق تسهل عليك الوصول لاكبر عدد من العملاء المحتملين في الاتجاهين , بمعني …

اولا : – يمكنك أن تصل بسهوله للعميل الذي يبحث عنك عن طريق ظهورك في محركات البحث فقد اثبتت الابحاث أن معظم العملاء الان عندما يريدوا الحصول علي معلومة ما يلجأون الي الإنترنت اولا , والنتائج الاولي التي يجدوها علي الانترنت تكون هي النتائج الموثوق بها في الواقع بالنسبه لهم .

كمثال اذا اراد احد العملاء التعرف علي الصيدليات التي تقدم خدمات البيع 24 ساعة في المنطقة المحيطة به , سيلجأ اولا الي الانترنت للبحث عن الصيدليات التي تقدم خدمات البيع علي مدار ال 24 ساعة , ,ممن ثم سيقوم بزيارة المقر الفعلي للصيدلية التي كانت ضمن النتائج المفضلة الموجودة علي الانترنت .

ثانيا :- يمكنك ايضا الوصول للعميل الذي تبحث انت عنه و الذي تقابل اهتماماته المنتج الذي تقدمة وهو الادوية والمستلزمات الطبية و  مستلزمات الاطفال و كبار السن .

 

الخلاصة :-

من خلال هذا الدليل الشامل قد تعرفنا علي  طرق ادارة الصيدلية بنجاح من خلال

 

  • التعرف علي اهمية مفهوم ” الادارة ” في الصيدلية وتطبيقه بطريقة عملية
  • التخطيط لفتح الصيدلية من خلال التعرف علي خطوات فتح صيدلية وترخيصها و تجهيزها
  • الاستعانة بنظام الكتروني لادارة الصيدلية من خلال برنامج ادارة الصيدليات
  • التحكم بشكل متكامل في الأمور المالية في الصيدلية مثل ادارة فواتير البيع و فواتير الشراء في برنامج الصيدلية , مديونيات الصيدلية – تحصيل الأموال من العملاء – تقليل مصروفات الصيدلية .. وغيرها .
  • اختيار الاجهزه الهاردوير في الصيدلية التي هي ضمن الميزانية
  • أجهزة الهاردوير في الصيدلية
  • اختيار مساعد مناسب في الصيدلية لانه من اهم عوامل سير العمل
  • استخدام طرق مبتكرة للتسويق للصيدلية

MF//

تحميل نسخة تجريبية مجانية لـ برنامج الصيدليات فارماكير 

 

طلب حق وكاله برنامج الصيدليات فارماكير في مختلف الدول العربية  

 

شرح برنامج ادارة الصيدليات فارماكير – فيديو

 

إقرأ أيضا

ادارة الصيدليات قبل و بعد استخدام برنامج الصيدلية

7 مميزات تم اضافتها لبرنامج الصيدلية فارماكير تجعله افضل

ماذا تحتاج قبل تأسيس صيدلية جديدة

 

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك