انتهاء تاريخ صلاحية الادوية

تواريخ صلاحية الادوية

انتهاء تاريخ صلاحية الادوية – هل تسبب لك قلقا ؟؟

من المعروف أن انتهاء تواريخ صلاحية الادوية ليست مرتبطه فقط بضعف فاعليه الدواء او انعدامها , او حتي سُميتها للمريض ولكنها مرتبطة بشكل أكبر باقتصاد مصانع و شركات الادوية و باعادة إنتاج الدواء بشكل متكرر ,  فبحسب دراسه امريكيه 90 % من الدواء يمكن استخدامه بالرغم من انتهاء صلاحيته . هذا بالطبع ينطبق علي معظم الادوية ماعدا البعض منها مثل ( المضادات الحيويه السائله – الانسولين –  النتروجليسرين ….. ) . ايضا هذه القضيه يتدخل بها عامل تخزين الادويه بشكل امن بعد انتهاء فتره صلاحياتها .

 

مشكلة انتهاء صلاحيات الادوية والصيدلي

في ضوء ما سبق ذكره , تعد  مشكله انتهاء صلاحيات الادوية من اهم المشاكل التي تسبب قلق للصيدلي  . ذلك لان بحسب التشريعات و القوانين , ليس من القانوني الاتجار في اي دواء قد انتهت فترة صلاحية , وايضا قانون استرجاع الادوية المنتهية الصلاحية لمنافذ التوزيع ( المخازن ) يتم تغييره من فترة لأخرى .  لذلك ليحمي الصيدلي نفسه من اي خسائر وجب عليه جرد الصيدلية بشكل متكرر و تتبع صلاحيات الادوية و الاهتمام ببيع الادوية التي قاربت صلاحيتها علي الانتهاء اولا , مما ادي الي تعطيل عمل الصيدلي وبذل الكثير من المجهود للتخلص من هذه المشكله .

 

يوجد حلول اخري لادارة صلاحيات الادوية

برنامج الصيدليات فارماكير قام بحل هذه المشكله عن طريق توفير خاصية تنبيه الصيدلي بقرب انتهاء صلاحيه دواء معين خلال ( 30 – 60 -90 ) يوم اي تقوم هذه الخاصيه بتنبيه الصيدلي بقرب انتهاء صلاحية دواء محدد قبل انتهائها بفتره تصل الي ثلاثه شهور , بذلك يستطيع الصيدلي حماية نفسه من اي خسائر قد تحدث له بسبب انتهاء صلاحية كميات كبيره من الادويه , وبذلك لن يضطر الصيدلي لتدوين صلاحيات الادوية في كشكول او الي القيام بجرد متكرر للصيدليه فقط لتتبع صلاحيات الادوية , فكل شئ يكون محوسب اي يتم إدارته عن طريق برنامج ادارة الصيدليات فارماكير .

 

الخلاصة :-

قد يكون انتهاء صلاحية الادوية يرجع بالخساره علي الصيدلي عند استخدامه للطرق التقليديه في تتبع تواريخ صلاحيات الادوية , لكن مع استخدام التكنولوجيا الحديثه ممثله في برنامج ادارة الصيدليات فارماكير يتخلص الصيدلي من هذه المشكلة تماما .  

 

لتصبح وكيلا او موزعا لفارماكير يرجي استيفاء هذا النموذج


تحميل نسخة تجريبية مجانية لـ برنامج الصيدليات فارماكير 

تحميل نسخة تجريبية مجانية لبرنامج ادارة الصيدليات فارماكير

شرح برنامج ادارة الصيدلية فارماكير 

 


إقرأ أيضا

الصيدلي و ادوية ال OTC

كيفيه اختيار افضل برنامج صيدليات

صناعة الدواء في الوطن العربي

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك