اهم مميزات برنامج الصيدلية

افضل انواع اجهزة الهاردوير للصيدلية

هل هناك فرق بين برنامج الصيدلية وبرنامج الحسابات العادي ؟

هناك مميزات في برنامج الصيدلية لا يمكن الاستغناء عنها حيث انها اهم مميزات برنامج الصيدلية , حيث انها هي المميزات و الامكانيات التي تجعل ادارة العمليات في الصيدلية اسهل و اسرع , وبمعني ادق هي المميزات التي تجعل من برنامج الصيدلية ” برنامج صيدلية ” اي متخصص في ادارة الصيدليات. حيث أن الصيدلية هي احد المؤسسات التي لا يمكن أن تدار بأي برنامج محاسبة عامة ( نظام محاسبي عادي )  , نظرا لاختلاف متطلبات هذا النوع من البزنس. في هذ الموضوع سوف نناقش اهم هذه المميزات .

 

1- ادارة الادوية في برنامج الصيدليات

قسم الادوية هو اهم اقسام برنامج الصيدلية , حيث أن من خلال هذا القسم يقوم برنامج الصيدلية بادارة الدواء ( البيانات الاساسية للدواء ) , ادارة كشكول النواقص و التنبيه بالادوية التي قاربت علي الانتهاء , ادارة الادوية منتهية الصلاحية و التنبية بها , وايضا التنبيه بالادوية التي قاربت صلاحيتها علي الانتهاء, ادارة الادوية البديلة , ايضا ادارة الشكل الدوائي .

من قسم ادارة الادوية في فارماكير يمكنك أيضا البحث عن اي دواء عن طريق خاصية البحث الذكي .

 

2- طباعة الباركود في برنامج الصيدليات

الصيدلية من اكثر واهم المؤسسات التي لا تستغني عن الباركود , حيث انه له دور كبير في تسريع و تنظيم عمليات البيع من خلال برنامج الصيدلية , ولكن من المهم ايضا أن يدعم برنامج الصيدلية امكانية طباعة الباركود , هذا بالطبع بجانب أن يكون برنامج الصيدلية يدعم مختلف انواع جهاز قارئ الباركود , وهذا لان البيانات المطبوعة علي لاصق الباركود تختلف من صيدلية الى أخرى, لذلك من المهم أن تتاكد من أن برنامج الصيدلية لا يدعم فقط اجهزه قارئ الباركود و لكنه يدعم ايضا خاصية طباعة الباركود .

 

3- التنبيه بالادوية التي قاربت علي الانتهاء

قد تواجه هذا الموقف كثيرا في صيدليتك عندما يطلب منك المريض نوع محدد من الادوية وعندما تبحث علي “الرف” لا تجد هذا الدواء , فتضطر اما لابلاغه بان هذا النوع غير موجود او أن تجعله ينتظر فتره الى أن تستطيع ام تتصرف في الدواء من اي صيدلية مجاورة . وفي كلا الحالتين و من ناحية خدمة العميل, انت بذلك تخسر عميلك خاصة عندما يتكرر الموقف اكثر من مره , ولان فكرة جرد الرف بشكل دوري مُرهقه و تستنفذ الكثير من الوقت و الجهد  وغير عملية من الاساس , فالحل , أن يوفر برنامج الصيدلية خاصية جرد المخازن و الاهم أن يوفر برنامج الصيدلية خاصية التنبيه بالادوية التي قاربت علي الانتهاء من المخازن ( في حالة معظم الصيدليات يكون الرف ) .

وبذلك لن تضطر الى الوقوع في هذا الموقف المحرج و الذي يتسبب في خسارة عملائك الا في اضيق الحدود , وهو تأخر الطلبيات .

 

4- قاعدة بيانات ادوية جاهزه ومحدثة قابلة للاضافة عليها

من المهم جدا توافر قاعدة بيانات جاهزه للادوية في برنامج الصيدليات حيث انها توفر مجهود جبار يبزل في ادخال كم هائل من الادوية وبياناتها واسعارها , والمشكله الاكبر تظهر عندما يتم تحديث اسعار الادوية فيضطر الصيدلي الى تحديث الأسعار يدويا , ولكن برنامج الصيدليات الممتاز هو الذي يوفر لك قاعدة بيانات جاهزه للادوية , و مخصصة لكل دولة  ( تناسب الادوية المصرية – الادوية السعودية – الادوية السودانية ….. وغيرها ) , وايضا يتم تحديث اسعارها بشكل دوري.

من المهم ايضا أن تكون قواعد البيانات هذه مفتوحه اي يمكن الاضافة عليها من قبل الصيدلي و ذلك لعدة اسباب

1- قد يكون الصيدلي يتعامل مع خط معين من المستلزمات (مستلزمات كبار السن – مستلزمات الاطفال ….) و بالتالي يريد أن يضيف هذه الانواع من المستلزمات

2- قد توفر الصيدلية نوع من الادوية , غير متوفر في غيرها من الصيدليات , ويريد اضافة هذا الدواء المميز لقاعدة بيانات الادوية الخاصة بـ صيدليته هو فقط .

لذلك من المهم أن يوفر برنامج الصيدلية امكانية الاضافة علي قواعد البيانات .

 

5 – برنامج صيدلية يساعدك في اعداد الطلبيات المضبوطة

من اهم ادوار برنامج الصيدلية هو أن يساعدك في اعداد طلبيات الأدوية بالكميات المضبوطة , حتى لا تتكلف فوق المطلوب او تكتشف عجز ما في الطلبية , برنامج الصيدلية يساعدك في ذلك من خلال خاصية حد الطلب و هي الخاصية التي تنبهك بقرب انتهاء نوع معين من الدواء ,  بالتالي تستطيع أن تقوم بتحضير الطلبيه في الوقت المناسب و ايضا بالكميات المناسبة و ذلك من خلال تقارير الادوية الاكثر حركة والاقل حركة , و الادوية الاكثر ربحية , وغيرها من التقارير التي تساعدك علي تحديد الكميات المناسبة من الادوية المطلوب شراءها , ايضا تقرير الادوية الحاليه يساعدك في التعرف علي كميات الادوية الحالية الموجوده في المخازن .

 

6- تسهيل عملية قراءة الروشتات

عامل الزمن من اهم العوامل في الصيدليه , فبرنامج الصيدليه اما يساعدك في الانجاز في الوقت , واما أن يكون معطل لك , او قد لا يحدث تاثيرا , لذلك من اهم الخاصيات التي توفر في عامل الزمن هي خاصية البحث الذكي , خاصة في هذا النوع من المواقف عندما ياتي لك مريض بروشته غير واضحة المعالم , و مطلوب منك أن تفك هذه الشفرات و توفر الدواء , هنا تظهر اهمية هذه الخاصية عندما تقوم بإدخال الحروف الواضحة من الدواء الى خانة البحث ليقوم برنامج الصيدليات بعرض الادوية التي تحتوي علي هذه الحروف و ذلك لمساعدتك في تحديد الدواء المطلوب, هذا بالطبع بالاضافة الى اهمية هذه الخاصية في عملية البحث عن دواء بعينه و التعرف غلي بيناته و اسعارة , يوفر فارما كير “فلتر ” يمك من خلاله البحث عن الدواء باكثر من طريقه مثل ( الاسم – السعر – الشكل الدوائي …. وغيرها ) يمكنك التعرف علي هذه الخاصية من موضوع خاصية البحث الذكي في برنامج الصيدلية 

 

7- امان البيانات في الصيدلية

الحفاظ علي امان البيانات في الصيدلية يتم من خلال برنامج الصيدليات باكثر من طريقة

 

ا- عند حدوث عطل مفاجئ في الجهاز او انقطاع التيار

يقوم برنامج الصيدليات فارما كير باستعادة السيشن ( اي الحالة التي كان عليها البرنامج قبل انقطاع التيار ) فلو فرض أن العطل حدث اثناء ادخال فاتورة بيع , فعند عودة التيار و عودة عمل البرنامج ,  ستجد نفس الشاشات التي كنت تستخدمها و ستجد نفس البيانات التي قمت بادخالها محفوظه , حتي وان لم تكن قد حفظت الفاتورة ,هذه الخاصية تسمي خاصية ال Auto Recovery .

 

ب- عند حدوث عطل في جهاز الكمبيوتر

في حالة حدوث عطل في جهاز الكمبيوتر ( مثل مشاكل الويندوز ) يمكنك استعادة اخر  نسخة احتياطية / Backup قمت باخذه للبرنامج , وفي هذه النقطة وفر برنامج فارما كير خاصية النسخة الاحتياطية الاوتوماتيكيه , فحتي وان نسيت أن تقوم باستخراج نسخة احتياطية للبيانات سيقوم البرنامج اوتوماتيكيا بعمل ذلك .

 

ج- امان الوصول الى البيانات

بالطبع لا يصلح أن تكون الصلاحيات المتاحة لصاحب الصيدلية في برنامج الصيدلية هي نفس الصلاحيات المتاحة للمساعد , لذلك وفر برنامج الصيدلية فارماكير خاصية تحديد صلاحيات المستخدمين بحسب دورهم في الصيدلية , وذلك للحفاظ علي سرية البيانات و في نفس الوقت إعطاء كل صيدلي في الصيدليه الصلاحيات التي تناسب طبيعة عمله .

 

ح- عدم الغلق علي بيانات الصيدلية تحت اي ظرف

من المهم أن تضمن عدم الغلق علي بيانات صيدليتك تحت اي ظرف , لذلك وحتي لا تتعطل اعمالك يوفر فارما كير عملية شراء البرنامج “مره واحدة ” اي لا يحتاج الى تجديد رخصة البرنامج , لذلك انت لست مهدد بان يقوم البرنامج بالغلق علي بيانات الصيدلية , او التوقف عن العمل و تعطيل اعمالك لحين دفع الاشتراك الشهري او علي الأدق تجديد الرخصة الشهري.

 

8- ضبط حسابات الصيدلية

احد اهم الادوار لبرنامج الصيدلية هي تنظيم حسابات الصيدلية مثل حسابات الموردين , حسابات العملاء , وذلك للحفاظ علي مستحقاتك و حمايتك من دفع مبالغ زائدة للموردين , ايضا ضبط الإيرادات و الصادرات في الصيدلية .

 

9- خاصية التحويل الى مخزن منتهي الصلاحية

خاصية التحويل الى مخزن منتهي الصلاحية تساعدك في ضبط الكميات الفعليه للادوية في المخازن , وايضا تساعدك في ضبط طلبيات الادوية .

 

10- توفير دعم فني سريع ومنتظم

توقف برنامج الصيدلية يتسبب في تعطيل العمل و بذل مجهود كبير في ادخال البيانات التي فاتتك اثناء تعطل البرنامج , لذلك من المهم أن يوفر برنامج الصيدلية دعم فني سريع و أونلاين لا يحتاج الى انتظار مختص الدعم لحين أن يكون متاح للمجئ للصيدلية , او أضرار لحمل جهاز الكمبيوتر و الذهاب به الى شركة السوفتوير , هذه الطرق القديمة التي تتسبب في تعطيل العمل  لايام, و بذل مجهود كبير فقط لاصلاح عطل بسيط في البرنامج , ناهيك عن التكاليف العالية 

برنامج فارماكير يوفر خدمات دعم فني اونلاين سريعة ومنتظمة من خلال عقد الدعم الفني الواضح الشروط

هذه الخاصيات و غيرها هي التي تميز برنامج الصيدلية عن برنامج الحسابات العادي او جداول الاكسل , او الطرق التقليدية في ادارة الصيدلية مثل الكشكول .  لذلك تاكد من توافر هذه الخاصيات في برنامج الصيدلية الذي تستخدمة . ولذلك يوفر برنامج الصيدليات فارما كير هذه الخاصيات و غيرها لتسهيل و تسريع ادارة العمليات داخل الصيدلية بطريقة ذكية وباحدث تكنولوجيا .

يمكنك التعرف علي هذه الخاصيات بنفسك من خلال تجربة النسخة التجريبية المجانية من برنامج الصيدليات فارماكير

MF//

 طلب تحميل نسخة تجريبية مجانية لـ برنامج الصيدليات فارماكير 

 

تحميل نسخة تجريبية مجانية لبرنامج ادارة الصيدليات فارماكير

 

 

 

إقرأ أيضا

تقارير المبيعات في الصيدلية

5 خواص اتوماتيكية في برنامج الصيدلية فارماكير

قسم الادوية في برنامج الصيدلية

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك