برنامج صيدلية يدعم تسجيل عدد لا نهائي من البيانات

تأسيس صيدلية جديدة

برنامج صيدلية يدعم تسجيل عدد لا نهائي من البيانات

هل يوجد برنامج صيدلية يدعم تسجيل عدد لا نهائي من البيانات , و هل يوجد فعلا قواعد بيانات تدعم إدخال عدد لا نهائي من البيانات و ما اهمية ذلك بالنسبه للصيدلي ؟  وهل هناك قواعد بيانات تحد من كمية الاصناف او البيانات التي يتم اداخلها بها , و كيف يؤثر ذلك علي اداء برنامج الصيدلية ؟ كل هذه الاسئله سنقوم بالاجابة عليها في هذا الموضوع .

 

هل يوجد برنامج صيدلية يدعم تسجيل عدد لا نهائي من البيانات ؟

بالتاكيد  عمليا ليس هناك ما يسمي بعدد لا نهائي من البيانات و لكن علي الادق هناك قواعد بيانات عملاقه تدعم تسجيل احجام كبيره من البيانات دون أن يتسبب هذا في بطء او تعطيل نظام السوفتوير المبني عليها . وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن  قاعدة بيانات برامج الصيدليات .

لذلك للاجابه علي السؤال علينا أولا أن نصنف البرامج بحسب قوه قواعد البيانات المبنيه عليها ومن ثم نقوم بعكس السؤال  اي هل يوجد برنامج صيدلية لا يدعم تسجيل عدد لا نهائي من البيانات ؟ و لماذا ؟

 

تصنيف برامج الصيدليات بحسب اتساع قواعد البيانات

 

1- برنامج صيدلية مبني علي قواعد بيانات ضعيفة او محدوده

هناك عدد من انواع البرامج عموما و برامج الصيدليات خاصة المبنيه علي قواعد بيانات ضعيفه و محدوده  وهي

 

برنامج الصيدلية الاكسل و برنامج الصيدلية الاكسس :-

 هذا النوع من برامج الصيدليات في الواقع هو ليس برنامج صيدلية حقيقي حيث انه مجرد جداول لإدخال البيانات فقط , لا تقوم بعمل برنامج الصيدلية من اصدار تقارير , ربط البيانات اليا , ادارة العمليات المحاسبيه اوتوماتيكيا – تسجيل الفواتير و طباعتها …. وغيرها من الخواص التي تفرق برنامج الصيدليه الحقيقي عن برنامج الصيدليه الاكسس او الاكسل .

لكن ليست هذه هي جميع المشكلات في هذا النوع من البرامج المبنيه علي الاكسس و الاكسل , فهنام مشكله اخري و هي ضعف قواعد البيانات من ناحية الامان , حيث أن تامين البيانات في جداول الاكسل و الاكسس ضعيف جدا , لانه لا يمكن تحديد صلاحيات كل مستخدم للبرنامج , ايضا يمكن مسح او ضياع البيانات بسهوله دون وجود نسخ احتياطيه لها , ويمكن نسخ وسرقه البيانات بسهوله , وهذه البيانات في معظم الاوقات تكون بيانات سريه لا يجب أن يعلنها سوي صاحب الصيدليه مثل الايرادات و الارباح و بيانات العملاء للصيدليه …. وهكذا .

غير كل  ذلك فان هذا النوع من البرامج المبنيه علي  الاكسس و الاكسل قواعد البيانات فيها محوده جدا مقارنة بقواعد البيانات  الكبيره مثل MySql و Sql server . فجداول الاكسس و الاكسل لا تتسع سوي ل  250 ميجا بينما برنامج الصيدلية المبني علي قواعد البيانات MySql او Sql server تتسع ل  5 جيجا من البيانات .

هذا الحجم من البيانات عملاق ويمكنك أن تدرك الفرق عن طريق الزمن الذي ستمتلئ فيه قواعد البيانات هذه , حيث أن في قواعد البيانات  MySql او Sql server و لكي تمتلئ تحتاج الى سنين من ادخال البيانات , ولكن جداول الاكسس و الاكسل تمتلئ بعد حوالي ثلاث شهور من ادخال البيانات ويجب تصفيرها ( اي مسح البيانات ) لكي يمكن استخدامها مره اخري .

 

برنامج صيدلية مبني علي قواعد بيانات Visual basic :-

ايضا هذا النوع من قواعد البيانات بالاضافه الى انه عفي عليها الزمن الا أنها ضعيفه من ناحيه  امان البيانات و مساحة قواعد البيانات , لذلك فهي ليست الحل الامثل لاستخدامها عند تطوير برنامج صيدلية .

 

برنامج صيدلية قواعد البيانات فيه  مُغلقه او محدوده عمدا :-

هناك برامج صيدليات تكون مُغلقه , اي لا يمكن اضافة بيانات جديدة فيها , مثل قواعد بيانات بعض برامج الصيدليات , التي تقدم قواعد بيانات جاهزه ولكن مغلقه اي لا يمكن للصيدلي أن يضيف عليها اي شئ .  وبالتالي لا يستطيع الصيدلي اضافه اي صنف او دواء جديد بنفسه ويجب أن ينتظر تحديث قواعد البيانات من قبل الشركة المنتجة .

و هناك برامج صيدليات تكون محدوده عمدا , اي ليس بسبب ضعف قواعد البيانات بل بسبب أن الشركة المنتجة تقوم بغلق قواعد البيانات عمدا بعدد حجم محدد من البيانات , لتقوم بتصفيرها مقابل مبالغ مادية قد يكون مبالغ فيها في بعض الأوقات  او لان كبر حجم قواعد البيانات يتسبب في بطء او ضعف اداء البرنامج.

 

2- برنامج صيدلية مبني علي قواعد بيانات عملاقة

هناك برنامج صيدلية يكون مبني علي قواعد بيانات عملاقه تدعم ادخال عدد كبير جدا من البيانات دون أن يؤثر ذلك علي اداء البرنامج او سرعته , ومن اشهر قواعد البيانات هي قواعد بيانات SQL Server  و قواعد بيانات Mysql المدعومة من العملاق Oracle وهي تعتبر من اكبر الشركات المصممة لقواعد البيانات في العالم.

فارماكير برنامج صيدلية مبني علي قواعد بيانات Mysql  و كان الاختيار لهذا النوع من قواعد البيانات لانها مدعومة من أكبر شركة منتجة لقواعد البيانات في العالم و هي شركة Oracle ايضا هي قواعد بيانات تتسع لحجم كبير من البيانات دون أن  يتسبب ذلك في بطء البرنامج او التأثير علي أدائه .

 

ما هي اهمية قواعد البيانات العملاقة للصيدلية ؟

قد يكون السؤال الذي يخطر بذهنك الان , وما هي فائدة وجود قواعد بيانات عملاقة لمؤسسة مثل الصيدليه , اي أن الداتا او البيانات فيها لا تصل الى هذا الحد العملاق .

بالتأكيد هناك تصنيف آخر لقواعد البيانات بحسب احجام المؤسسات ولكن يهمك كصيدلي  أن تكون قواعد البيانات كبيرة وتتسع لاحجام كبيرة من البيانات كما أنها مفتوحه ولا تغلق بعد بفترات قصيره للاسباب التاليه …

1- أن تكون قواعد البيانات كبيرة تستوعب حجم الاصناف الكبير ( الادوية تصل في بعض الدول الى  23 الف دواء ) , هذا غير بيانات العملاء و الحسابات و … وغيرها من البيانات في الصيدلية . لذلك أنت تحتاج الى  قواعد بيانات تستوعب هذا الكم من البيانات و التي تعيش معك لسنين قبل أن تضطر لتصفيرها .

2- أن تكون قواعد البيانات مؤمنه فانت تحتاج الى قواعد بيانات تتمتع بامان عالي يحمي بيانات وحسابات الصيدليه من النسخ و الاختراق , وايضا من خلال البرنامج المستخدم هذه القواعد تستطيع تحديد صلاحيات المستخدمين للحفاظ علي سرية بيانات الصيدلية  .

3- انت تحتاج لقواعد بيانات مفتوحه تسمح لك باضافه دواء جديد او صنف جديد مثل مستلزمات الاطفال او كبار السن وهكذا وبالتالي تستطيع أن تتوسع في الخدمات التي تقدمها الصيدليه و لا يتم حصرك فقط في بيع الادويه, ايضا ليس عليك أن تنتظر تحديثات الشركة المنتجه للبرنامج لقواعد البيانات طالما يمكنك بسهولة اضافه الدواء و ضبط حسابات مبيعات ومشتريات من هذا الدواء من البداية  فانت غير مرتبط بشكل محدد من قواعد بيانات الادوية.

4- انت تحتاج قواعد بيانات كبيرة لا تتسبب في بطء البرنامج او تعطيل العمل ولا تحتاج الى تصفير البيانات كل ثلاث شهور مثلا , حيث أن هذا يؤثر علي الاحصائيات و التقارير التي يتم استخراجها من البرنامج بالتالي ستكون التقارير دون جدوى ولن تستطيع اتخاذ اي قرارات بناء عليها .

 

هل يمكن تغيير قواعد البيانات لبرنامج الصيدلية ؟

المقصود هنا هل يمكن تغيير نوع قواعد البيانات المستخدمة في برنامج الصيدليات , الاجابة لا , اي انه اذا كان هناك برنامج مبني بجداول اكسل  لا يمكن تغيير قواعد البيانات به لتصبح Mysql حيث أن قواعد البيانات في برنامج الصيدلية هي مثل الأساس في عملية البناء , لاميكن تغييره دون أن يتم هدم البناء كله .

لذلك عند اختيارك لبرنامج صيدلية , تعرف جديا علي التكنولوجي التي تم بها بناء البرنامج وهي تتلخص في لغة البرمجه , وقواعد البيانات .  فتاكد من أن قواعد البيانات هي قواعد بيانات كبيره , من مصادر موثوقه بالتالي تتمتع بامان عالي للبيانات .

MF//

 

 

تحميل نسخة تجريبية مجانية لـ برنامج الصيدليات فارماكير 

تحميل نسخة تجريبية مجانية لبرنامج ادارة الصيدليات فارماكير

 

إقرأ أيضا

تقارير المبيعات في الصيدلية

التنبيهات في برنامج الصيدليات فارماكير

الدليل الشامل لادارة الصيدلية بنجاح

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك