خطوات قراءة الروشتات الصعبة   

كيفية قراءة روشتة غير واضحة بسهولة

خطوات قراءة الروشتات الصعبة   

خطوات قراءة الروشتات الصعبة عليك قبل أن تقوم بصرف أي دواء أن تتأكد أنه نفس الدواء الذي كتبه الطبيب و اذا كنت تشك في حرف واحد فعليك أن تتوقف عن صرف هذا الدواء حتى تتوفر طريقة للتأكد وعليك أن تنصح المريض بالرجوع الى الطبيب ليكتب لك اسم الدواء بطريقة أوضح.

قاعدة بيانات كبيرة يكون فيها الترتيب الأبجدي للادوية

  • إذا كنت صيدلي حديث التخرج أو طالب في كلية الصيدلة يجب عليك ان تقتني كتاب Master on therapeutic drugs أو أن يكون لديك قاعدة بيانات كبيرة يكون فيها الترتيب الأبجدي للادوية مثل الموجودة في برنامج فارماكير لادارة الصيدليات ,هناك نوع من الأدوية تسمى بالادوية البراند وهي الادوية الاسم التجاري لها تم استنتاجه من المادة الفعالة له مثل الفولتارين هو البراند مادة ديكلوفيناك الصوديوم.
  • كل عيادة أو كل تخصص طبي لا يهتم بكل الادوية الموجودة عندك بالصيدلية و لكن في الغالب أن كل عيادة تهتم فقط بوصف أو صرف تقريبا 150 صنف من الدواء من بينهم البراند و المثائل الأخرى إذن وجود تخصصين فقط بجوار صيدليتك يجعلك لا تحتاج أكثر من حفظ 300 صنف دوائي لتغطي قراءة روشتات هذين التخصصين.

تخصص الطبيب المعالج

  • في البداية أنظر الى اعلى الروشتة في اليمين فهذا المكان يشير إلى تخصص الطبيب المعالج وهو أهم شيء يجب أن تنظر إليه عندما تستلم الروشتة من المريض فكما قلنا هذا سيوفر عليك الكثير من التخمينات الخاطئة بسبب تشابه كتابة أسماء الادوية و سيجعل تخمينك محصور كما قلنا في 150 صنف دوائي فقط.
  • بعد قراءة تخصص الطبيب تتوجه للمكان الثاني  في الروشتة و هو تشخيص المرض وهذا يوفر عليك البحث في كل العدد وقد ينقسم الى نصف العدد فتكون الاحتمالات تقريبا 80 أو 70 صنف دوائي فقط فمثلا اذا كانت تخصص الطبيب أطفال و التشخيص مثلا التهاب الحلق واللوزتين إذن نتوقع أن الطبيب سيكتب له مضاد حيوي او مسكن.

التعرف على سن المريض

  • محاولة التعرف على سن المريض ومنها سوف تقوم بتحديد تركيز الدواء فإن تركيزات الادوية تختلف حسب العمر و إذا كان المريض طفل وكان يتراوح عمره 6 سنوات او اقل مثلا اذن لا يمكن ان يكون التركيز 100 مجم و 125 مجم أو الادوية ذات التركيز الأعلى مثل 500 مجم او 1 جم و سيكون البحث في المضادات الحيوية ذات التركيز 250 ملجم في المتوسط .
  • حاول ان تقرأ على الأقل او حرفين او ثلاثة فهذا يقلل الاحتمالات المتبقية بنسبة كبيرة جدا و يحصر البحث في 5 أسماء أدوية تقريباً ,كما يمكنك تخمين اسم الدواء من معرفة التركيز وهذه الطريقة تصلح كثيرا خصوصا في الادوية التي لها تركيزات مميزة مثلا دوسباتالين 135 مجم انك اذا وجدت رقم 135 يمكنك تخمين أن هذا الصنف هو دوسباتالين أو ما يماثله ,إذن تحديد تركيز الصنف الدوائي المكتوب يمكن أن يكون هو المفتاح لقراءة اسم الصنف نفسه بالكامل.

طريقة تناول أو أخذ الدواء

  • بعد معرفة اسم الصنف و تركيزه يجب عليك معرفة طريقة تناول أو أخذ الدواء هناك أطباء توضح خطها باللغة العربية في هذه النقطة و تكتب مثلا ملعقة بالفم 3 مرات يوميا لمدة 3 أيام و هناك أطباء تكتبها بهذا الشكل 1X3X3 و هذا معناه أول رقم من اليسار يشير إلى عدد الوحدات من الجرعة بمعنى اذا كان أقراص فهذا يعني قرص واحد أما الرقم الثاني أو الذي في المنتصف فيشير الى عدد المرات باليوم و في مثالنا هنا 3 أي ثلاث مرات باليوم إذن يكون كل 8 ساعات اما الرقم الثالث فهو يشير الى عدد الأيام التي سيظل المريض.

 

 

طلب تحميل نسخة تجريبية مجانية من برنامج ادارة الصيدليات فارماكير

تحميل النسخة التجريبية المجانية من برنامج ادارة الصيدليات فارماكير

 

إقرأ أيضا

هل يعمل فارماكير في مختلف الدول العربية ؟

كيف تصبح صيدلي ناجح في 3 خطوات

ادارة الصيدليات قبل وبعد استخدام برنامج الصيدلية

 

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك