شروط ترخيص الصيدليات في مصر

شروط ترخيص صيدلية في مصر

شروط ترخيص الصيدليات في مصر

عند تأسيس صيدلية جديدة , غالبا ما يكون السؤال الذي يشغل الصيدلي ما هي شروط ترخيص الصيدليات في مصر ؟ اي لعام 2018 وذلك لان في بعض الأحيان تطرأ بعض التغيرات في بنود القوانين الخاصة بترخيص الصيدليات من سنة إلى أخرى , ولان خطوة ترخيص الصيدلية هي الخطوة الأهم في انشاء صيدلية جديدة لكنها ليست كل شئ نقدم لك في هذا المقال المتكامل خطوات انشاء صيدلية جديدة ابتداء من التراخيص و انتهاءا بالتكاليف .

 في هذه السطور القادمة سنحكي قصة انشاء صيدلية جديدة من البدايه الي النهايه من خلال العناوين التالية …..

 

خطوات فتح صيدلية جديدة

شروط ترخيص صيدلية 2018

المستندات المطلوبة لتأسيس صيدلية

الأختام المطلوبة لتأسيس صيدلية

المستلزمات المطلوب توافرها في الصيدلية

خطوات ترخيص الصيدلية

الحالات التي يتم فيها رفض طلب الترخيص

تعديلات قوانين ترخيص الصيدلية

تكاليف فتح صيدلية جديدة

اسئله الصيادلة الشائعة حول فتح صيدلية جديدة

 

 

خطوات فتح صيدلية جديدة

لانشاء صيدلية جديده تحتاج أن تتبع بعض الخطوات المدروسه , فلكي يكون مشروع الصيدلية مشروع ناجح عليك أن تبدا في دارسة المشروع بدقه و عليك التجهيز له بشكل علمي مدروس دون عشوائيه  , فالنجاح ليس ضربه حظ ولكنه ناتج عن دراسه و تخطيط و تقييم مستمر للعمل . اليك خطوات انشاء صيدلية جديدة في عدد من نقاط من خلال تقسيم هذه النقاط العشر علي ثلاث مراحل

 

المرحلة الاولي :-  بحوث السوق و وضع خطة العمل

لكي تبدا في تأسيس صيدليتك الجديده عليك اولا أن تقوم ب عمل بحث متكامل للسوق  Market research و من خلال هذا البحث تستطيع و ضع خطة العمل المناسبة لك و لراس مالك و لمشروعك .

 

1- افتتاح صيدلية جديدة ام شراء صيدلية ؟

حدد ما اذا كنت ستقوم بتأسيس صيدلية جديده من البدايه ام انك ستقوم بشراء صيدلية موجودة بالفعل , بالطبع شراء صيدلية موجودة بالفعل قد يوفر عليك الكثير من الإجراءات ( تأسيس المكان – الإجراءات القانونية لترخيص الصيدلية  – ……) ففي هذه الحالة سيكون عليك تسجيل نقل الملكيه للصيدلية . ولكن اهم ما يميز هذا الخيار هو وجود قاعدة جاهزة من العملاء للصيدلية مما يوفر عليك الزمن الذي تحتاجه لبناء قاعدة من العملاء من خلال كسب ثقتهم . الا أن هذا الخيار قد لا يوفر لك الاموال .

في حالة اختيار البدء في تأسيس صيدلية جديدة من الصفر ستكون جميع الخيارات امامك متاحة ( اختيار المكان – اختيار الديكورات ا اختيار فريق العمل – ….) و الاهم ستكون غالبا تكاليف انشاء الصيدلية اقل من تكاليف شراء صيدلية جاهزة .

 

2- ادرس السوق

الحاجة الي الدواء هي حاجه دائمه وعاجلة , اي أن الدواء ليس من السلع الاستفزازية او السلع المرفهه  , فهو احتياج لا يمكن الاستغناء عنه , الا أن هذا لا يُغني عن الحاجة الي دراسه السوق اولا , فعند دراستك للسوق او المناطق المرشحة لفتح صيدليتك بها , ستستطيع أن تحدد نوع الادوية او الخدمات التي ستقدمها في الصيدلية , فمثلا اذا قمت بفتح صيدليتك في مكان بعيد عن اي مستشفي او عيادات اطباء, فأنت ستعتمد بشكل مباشر علي العميل , ستعتمد علي تقديم خدمات اخرى لهذا العميل مثل ( خدمات قياس الضغط – خدمات قياس السكر  وغيرها من الخدمات ) . اي انك ستعتمد بشكل كامل علي نفسك لفتح هذا السوق وتأسيس قاعدة من العملاء به .

اذا كنت ستفتتح صيدليتك في سوق به كثافة سكانية عالية من الأطفال الرضع ,فستكون الأصناف التي تقدمها من أدوية او مستلزمات خاصة بالأطفال الرضع .

 

3- اختر مكان الصيدلية

بعد دراسة السوق و تحديد ما اذا كنت ستؤسس صيدلية جديده ام ستقوم بشراء صيدلية موجوده بالفعل , ستاتي خطوة اختيار المكان المناسب .

اختيار المكان المناسب يقع تحت عده شروط

 

  • الشروط القانونية :-  وهنا يحدد القانون المصري أن المسافة يجب أن لا تقل عن 100 متر بين المكان المراد ترخيصه ( الصيدلية الجديدة ) و اقرب صيدلية . وهذا ينطبق علي جميع الاتجاهات فليس يشترط فقط نفس الشارع .

سنتحدث عن الشروط القانونية بالتفصيل لاحقا في هذا المقال .

 

  • الشروط السوقية :-  كما سبق وذكرنا دراسة السوق تساعدك علي اختيار المكان المناسب , فمثلا اذا اخترت منطقة نائية لا يوجد بها عدد من الصيدليات فهذا سيصب في مصلحتك فالخيارات امام المريض ليست بكثيرة , لكن عليك ايضا أن تحسب نفقات الانتقال و نقل الادوية و الاصناف و قدرتك علي التعامل مع ثقافة جديدة و مجتمع مختلف عن مجتمعك . ولكن اذا اخترت العكس منطقة حضارية يوجد بها العديد من الصيدليات فعليك أن تجهز خطتك لتتميز علي الصيدليات الاخرى وتستطيع أن تدخل في المنافسة .

 

المرحلة الثانية :-  استيفاء الشروط القانونية

اهم الخطوات في مراحل تأسيس الصيدلية هي استيفاء الشروط القانونية .  ولان الشروط القانونيه بها الكثير من التفاصيل فقد افردنا لها عنوان نفصل ستجده في جزء قادم من المقال بعنوان شروط ترخيص صيدلية 2018

 

المرحلة الثالثة :-  تجهيز الصيدلية

بعد استيفاء الشروط القانونية في التكوين الداخلي للصيدلية , ستحتاج إلى تجهيز الصيدلية من خلال توفير المعدات التالية   …

 

تجهيز ديكورات الصيدلية

قم بتجهيز ديكورات الصيدلية بحيث تكون لها شكل بسيط جذاب و هادئ , يجذب العميل دون أن يتسبب له في اي ازعاج بسبب الاضائه او الالوان او تكدس المكان .

 

أجهزة الكمبيوتر والشاشات  في الصيدلية

ستحتاج الي جهاز كمبيوتر واحد علي الاقل في الصيدليه و الذي عليه يتم تنصيب برنامج ادارة الصيدليات , ايضا ستحتاج الي شاشة لتوصيلها بالكاميرات .

 

الكاميرات واجهزة الامان في الصيدلية

عليك تجهيز الصيدلية بنظام أمني محكم من خلال تركيب كاميرات مراقبة و نظام أمني لحماية الصيدلية .

 

تجهيز الارفف و الستاندات

شراء الارفف و ستاندات العرض في الصيدلية و الادراج بحسب المواصفات الخاصة بالصيدلية من اهم الخطوات لتأسيس الصيدلية .

 

توفير سيستم إدارة الصيدلية

قم بتوفير برنامج إدارة صيدليات يقوم بادارة العمليات  داخل الصيدلية وإدارة الأدوية و يقوم بضبط حسابات الصيدلية

 

إقرأ ايضا :-

كيفية اختيار افضل برنامج صيدليات

برامج إدارة الصيدليات في مصر

 

شراء  أجهزة الهاردوير في الصيدلية

شراء الهاردوير الخاص بالصيدلية والمقصود به هنا ( قارئ الباركود –  طابعة باركود – طابعة فواتير – درج نقدية …. ) يخضع الي العديد من العوامل يمكنك الاطلاع عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال – ما هي افضل انواع اجهزة الهاردوير للصيدلية  واسعارها ؟

 

الهواتف

قم بإدخال خط هاتف للصيدلية  مع ادخال خدمات الانترنت و ذلك حسب الحاجة .

 

المقاعد و المكاتب

قم بشراء المقاعد سواء مقاعد الانتظار او المقاعد الخاصة بالعمالة في الصيدلية , ايضا قم بتوفير مكاتب مناسبة للموظفين .

 

الاصناف التي توضع في واجهة الصيدلية مثل ادوية ال OTC

اخيرا قم بشراء الأصناف التي يمكن وضعها في واجهة الصيدلية مثل المستلزمات  مثل المنظفات او مستلزمات التجميل او الادوية اللاوصفية ( ادوية ال OTC )

 

المرحلة الرابعة  :- اختر طاقم الموظفين

في هذه المرحلة عليك اختيار طاقم الموظفين في الصيدلية , و لان طلقم الموظفين هم واجة صيدليتك فعليك اختارهم بعنايه  واليك بع المسميات الوظيفية التي قد تحتاجها في الصيدلية ,

حيث أن هناك بعض الصيدليات لا تحتاج الي كل هذا العدد من الموظفين وذلك بحسب حجم تعاملات الصيدلية .

الصيدلي :-

الصيدلي هو اهم عنصر في الصيدلية فهو الذي يقوم بصرف الوصفات الطبية و ادوية ال OTC  و في بعض الاحيان يقوم بتحديد مواعيد الجرعات كما ايضا يقوم بالتاكد من عدم تعارض الدواء مع اي مادة فعالة اخرى او اي مرض آخر يعاني منه المريض . لذلك تاكد أن يكون الصيدلي علي مستوي عالي من الكفاءة  سواء من خلال توظيف صيدلي له خبره بعدد من السنين من المجال تقديم تدريب جيد للصيادله حديثي التخرج .

 

الكاشير :-

اختيار الكاشير يتم بناء علي امانه الكاشير حيث انه سيتعامل بشكل مباشر مع النقدية في الصيدلية الا أن برنامج ادارة الصيدليات كـ برنامج فارماكير يوفر أيضا التقارير اللازمة لمراقبة الفواتير التي تمت من خلال كل كاشير و مبيعات كل كاشير في الصيدلية .

 

المساعد /  Assistant :-

دور الاسستانت في الصيدلية لا يستهان به , حيث انه اما يتسبب في تعطيل العمل في الصيدلية او يكون هو احد اسباب سير العمل بسهولة ويسر في الصيدلية .لذلك عليك اختيار المساعد النشيط المرن في التعامل و الذي لا يتعدي الوصف الوظيفي المخصص له فلا يتحول مع الوقت الي المتحكم في الصيدلية و في طريقة و تفاصيل إدارتها .

 

يمكنك التعرف علي المزيد حول

كيف تختار مساعد في صيدليتك

المشاكل التي يمكن أن يواجهها الصيدلي مع الاسيستانت

 

المرحلة الخامسة :- التسويق للصيدلية

قم بوضع خطه تسويقيه متكامله للصيدلية , حيث أن التسويق للصيدليه هو ما يضمن استمرار نجاحها من خلال كسب قواعد جديده من العملاء و بناء علامة تجارية قوية لصيدليتك في المنطقه التي تخدمها . فالتسويق هو الذراع اليمني لاي مشروع تجاري . واليك بعض الافكار التسويقيه ….

1- عقد اتفاقات مع عيادات الأطباء او المستشفيات ليتم صرف الادوية من صيدليتك

2- تقديم عروض في الحدود المسموح بها او علي المستلزمات و الاصناف الغير دوائية

3 – الاتجاه الي التسويق الالكتروني فبحسب الاحصائيات 63 % من المؤسسات التجارية زادت أرباحها من خلال التسويق الالكتروني ,   فمن خلال توجهك للعالم الالكتورني انت تفتح نافذة جديدة لصيدليتك مع استهداف شرائح أكبر من العملاء , ايضا يمكنك من خلال التسويق الالكتروني تقديم بعض النصائح الطبيه والصيدلانيه للمرضى فتكون صيدليتك مصدر للمعرفة و للمعلومه الموثوق بها , اذا فان علاقتك مع عملائك ستكون Win to Win من خلال التسويق الالكتروني.

–  شركة بترا للبرمجيات تقدم خدمات التسويق الالكتروني للمؤسسات المختلفة

 

المرحلة السادسة :- قم بتقييم صيدليتك باستمرار

قم بتقييم وضع صيدليتك باستمرار , من حيث الخدمات وجودتها ,طريقة  التعامل مع المرضي , العروض والخطط التسويقية , واهم شئ تقييم الوضع المالي , وذلك يمكن القيام به من خلال برنامج ادارة الصيدليات و تقارير الأرباح و الإيرادات و المصروفات  , حيث أن تقييم الصيدلية باستمرار يساعدك علي التعرف علي نقاط القوة والضعف في الصيدلية كما يساعد علي تلافي اي أخطاء او مشكلات قبل أن تتفاقم , ايضا هذا التقييم الدوري يساعدك علي تطوير صيدليتك باستمرار بحيث أن تسبق منافسيك دائما بخطوة .

 

 

شروط ترخيص صيدلية 2018

بعد أن تعرفت علي خطوات تاسيس صيدلية جديده بالتفصيل , سننتقل الان الي شرح تفصيلي حول شروط ترخيص صيدلية جديده لعام 2018 في مصر .

هناك بعض الاشتراطات التي يجب توافرها في المكان الذي يراد ترخيصه و اليك التفاصيل

 

الاشتراطات القانونية

المسافة يجب أن لا تقل عن 100 متر بين المكان المراد ترخيصه ( الصيدلية الجديدة ) و اقرب صيدلية . وهذا ينطبق علي جميع الاتجاهات فليس يشترط فقط نفس الشارع

 

الاشتراطات الصحية لفتح صيدلية

1- أن لا تقل مساحة الصيدلية عن 25 متر مربع ويتم احتساب مساحة  الطرقة والمعمل و الحمام ومن المساحة الكلية

2- يجب ألا يقل الارتفاع عن 2.6 متر في جميع أجزاء الصيدلية

3- لا يقل مستوى أرضية الصيدلية عن الطريق العام و إذا تعذر توفير ذلك يجب اخذ كل الاحتياطات اللازمة لمنع دخول المياه الى الصيدلية بما فيها اضافة شبكة صرف علي باب الصيدلية مع مراعاة عدم إعاقة دخول المريض

4- لا تغطي أرضية الصيدلية بأي مواد قابلة للاشتعال ( خشب – بلاستيك ).

5-  يشترط أن يكون المبني منشأ طبقا للمواصفات المصرية الحديثة للبناء من مواد البناء الحديثة  مثل ( الطوب و الأسمنت ) مع تغطية حيطان الصيدلية بمواد قابلة للغسل مع عدم إستخدام مواد قابلة للانعكاس الحراري و الانعكاس الإشعاعي.

6- اتخاذ الإجراءات الكافية التي تتضمن عدم زيادة درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية وذلك من خلال توفير اكثر من ⅙ المساحة تهوية  في جميع الأوقات وكذلك الرطوبة يجب ألا تزيد عن 65 درجة ايضا أن لا تزيد نسبة الرطوبة عن 65 درجة في حالة عدم توافر هذا الشرط في المكان يمكن أن  يستعوض بالتجهيزات من مروحة و تكييف لضمان عدم زيادة الدرجات عما سبق ذكره . ايضا يجب توفير ترمومتر حراري و هيدروميتر و سجل خاص يقوم المدير بتسجيل درجة الحرارة فية بصفة منتظمة .

7- وجود دولاب  خاص بالأدوية منتهية الصلاحية و دولاب اخر محكم الغلق خاص بالأدوية النفسية .

8- يجب وجود  محرقة و سلة مهملات خاصة بالتخلص من السرنجات

9- توفير مكان مناسب لمناقشة المريض في سرية

10- توفير حاسب آلي لتسجيل البيانات الخاصة بالصيدلية كما سبق وذكرنا

11- يجب أن يكون العداد الخاص بالمورد المائي في الصيدلية  مستقل

12- توافر مصدر دائم للتيار الكهربي

13- يجب أن يكون الحوض من الزهر أو الصيني مسطح القاع

14- وجود رخامة مائله بجوار الحوض بإرتفاع لا يقل عن 60 سم

15- في حالة وجود دورة مياه يلزم

  •  توفير طرقة أمام دورة المياه
  • وضع باب لكل من الحمام و الطرقة
  • وجود شباك في الحمام علي منور سماوي أو شارع ويجوز الأستعانة بشفاط هوائي
  • المرحاض يصرف علي غرفة تفتيش خاصة تصرف علي المجاري العمومية
  • حائط دورة المياه  يكون مغطى بـ قيشاني او سيراميك

 

 

المستندات المطلوبة  لترخيص الصيدلية

1- طلب ترخيص صيدلية يسحب من المديرية

2- إيصال رسم نظر أو حوالة بريدية بإسم المنطقة الطبية

3- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها

4- صورة من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر

5- شهادة من الإدارة المركزية بعدد الصيدليات المملوكة

6- شهادة القيد بالنقابة العامة للصيادلة

7- شهادة بالموافقة على الاسم التجاري للصيدلية من النقابة الفرعية ( الان اصبح الاسم التجاري هو اسم صاحب الصيدلية )

8- خطاب من الحي التابع له المحل بأن المحل المطلوب ترخيصه صيدلية  لم يكن شقة سكنية او جراج

9- ما يفيد بـ إدخال الكهرباء والمياه للصيدلية

 

 

الأختام المطلوبة لتأسيس صيدلية

الأختام المطلوبة هي 4  أختام (ختم يحمل اسم الصيدلية وعنوانها، ختم يحمل اسم الصيدلية سموم، ختم يحمل اسم الصيدلية مخدرات، ختم يحمل اسم الصيدلية أدوية تالفة) . ايضا يتم تزويد الصيدلية بثلاث دفاتر صيدلية من الفجالة أو من النقابة إذا كانت متوفرة لديهم.

 

 

المستلزمات المطلوب توافرها في الصيدلية

  • ثلاجة
  • طفاية حريق لا تقل عن 6 كجم
  • دستور الأدوية.

 

 

خطوات ترخيص الصيدلية  

1- تقديم الأوراق السابق ذكرها عن طريق البريد مصحوب بعلم الوصول الى ادارة الصيدلة التابع لها المحل المراد ترخيصه كصيدلية

2- يتم تحديد موعد للمعاينة مع التفتيش الصيدلي وذلك لمراجعة شروط ترخيص الصيدلية  القانونية و الصحية في المحل المراد ترخيصه و في حالة وجود ملاحظات للتفتيش يتم إعطاء الصيدلي مهلة لاستكمال تلك الشروط  تصل الى 8 شهور يعاد بعدها عمل معاينة ثانية و يمكن الحصول على مهلة اخرى تعادل نصف المهلة الأولى ( اي بإجمالي سنة كاملة )

3- استلام الترخيص بعد اعتماده

4- استخراج الأوراق اللازمة لمزاولة العمل فعليا في الصيدلية وهي كالتالي

  • دفاتر الصيدلية  3 دفاتر و يتم الحصول عليها من ادارة الصيدلة و قسم العلاج الحر لاعتمادها
  • البطاقة الضريبية مع الأوراق التالية ( صورة البطاقة – ايصال تأمين –  عداد كهرباء – اقرار ذمة مالية ) وذلك من خلال تقديم الترخيص و عقد الايجار الى مصلحة الضرائب التابع لها مقر الصيدلية

 

5- استخراج السجل التجاري

6-  من خلال تقديم طلب للغرفة التجارية يتم استخراج شهادة موافقة من الغرفة التجارية و بعد ذلك يتم التقديم بترخيص الصيدلية  مع هذه الشهادة و عقد الايجار الى السجل التجاري

5- فتح ملف في التأمينات باسم الصيدلية وذلك  للتأمين على مالك الصيدلية ( بصفته صاحب عمل ) و عمال الصيدلية  بصفتهم ( عمال ) – يجب أن يكون عامل واحد على الأقل

6- يتم استلام الترخيص , ويعطي مهلة 6 اشهر للبدء في مزاولة المهنه و اذا لم يتم البدء في العمل خلال هذه المده يتم الغاء الترخيص

لا يشترط للحصول علي الترخيص عمل  ارفف – تجهيزات – شراء ادوية …… لذلك فقد ذكرنا فيما سبق أن هذه الخطوات  تتم بعد خطوة الترخيص

 

 تقوم اللجنة المسؤولة عن الترخيص بالتأكد من البيانات التالية

1- المكان محدد المعالم بثلاث حوائط و باب و سقف

2- عنوان الصيدلية  مفصلا

3- استيفاء شرط المسافة القانونية بين  الصيدلية المراد ترخيصها و أقرب صيدلية مرخصة

4- في حالة طلب خطاب من المرور للإستعانة به في قياس المسافة القانونية بين المكان المراد ترخيصه و أقرب صيدلية مرخصة يتم مخاطبة الإدارة العامة للمرور عن طريق الإدارة العامة للصيدلة بعد كتابة تقرير بذالك من لجنة المعاينة علي ان تكون اللجنة مشكلة بمعرفة الإدارة العامة للصيدلة بالمديرية

5- أن تكون المسافة المطلوبة بين المكان المطلوب الترخيص عليه و أقرب صيدلية مرخصة لا تقل عن 100متر و ذلك في جميع الإتجاهات و أقصر طريق والأمن لعبور المشاة

6- تحديد حدود المكان المطلوب ترخيصه بدقة في محضر المعاينة

7- مطابقة المكان للشكل علي الرسم الهندسي من حيث العنوان -موقع المحل وباب دخول الصيدلية بالنسبة لمدخل العقار

8- لا يقل الإرتفاع عن 2.6 متر حتي ولو كان السقف معلق

9- أن تكون أرضية المكان المطلوب ترخيصه أعلي من الطريق العام وفي حالة عدم القدرة علي توفير هذا الشرط الإستعانة بتصفيات و عمل شبكة صرف خارجية تضمن عدم دخول المياه حسب رؤية المفتش

10- كتابة إسم طالب الترخيص علي الافتة علي الباب و يكتب صيدلية تحت الترخيص طوال فترة إستخراج الترخيص

11- تحرير محضر المعاينة و تسجل بيه الإشتراطات الصحية المطلوب إستيفائها و كذالك المهلة الممنوحة لطالب الترخيص لإستيفاء الإشتراطات و يتم إستيفاء توقيع طالب الترخيص علي ذالك المحضر

12- تسجل نتيجة المعاينة الأولي في دفتر الصيدليات تحت الترخيص و يسجل ميعاد المعاينة الثانية في ذالك الدفتر و يتم إخطار صاحب الترخيص بميعاد المعاينة الثانية

 

 

الحالات التي يتم فيها رفض طلب الترخيص

يتم رفض المعاينة الاولى  للطلب في حالة وحيدة و هي عدم استيفاء شرط مسافة 100 متر بين المحل و اقرب صيدلية

غير ذلك يتم إعطاء مهلة 6 أشهر لاستيفاء شروط  ترخيص الصيدلية ( بما فيها شرط المساحة 25 متر مربع على الاقل او الارتفاعات او غيره )

 

 

تعديلات قوانين  ترخيص الصيدلية

كان قد وافق وزير الصحة السابق الدكتور أحمد عماد علي إصدار القرار رقم 4 لعام 2017  والذي بموجبه تقوم نقابة الصيادلة بمنح الصيدلي شهادة قيد فقط و ذلك للبدء في اجرائات تصريح انشاء صيدلية , وبناء عليه فقد تم سحب صلاحيات النقابة الرئيسيه و الفرعيه من جهة الموافقة علي الاسم التجاري للصيدلية . وذلك بحسب اليوم السابع

 

 

تكاليف فتح صيدلية جديدة

مشروع الصيدلية هو مشروع مربح فكما سبق وذكرنا الدواء سلعة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها . و لكن تكاليف تأسيس الصيدليه تعتمد علي عده عوامل

المكان :- هل هو حي مشهور او يتميز بارتفاع اسعار الايجارات به ام العكس .

مساحة الصيدلية :- المساحة بالطبع تؤثر علي التكلفة .

تجهيزات الصيدلية :- هل ستقوم بتجهيز الصيدلية بجميع مشتملاتها ام ستتخلى عن بعض التجهيزات ( مثل التخلي عن به=عض اجهزه الهاردوير كطابعة الفواتير مثلا )  .

كمية البضائع :- قانونيا مسموح للصيدلة الاتجار ب ( الأدوية – مستحضرات التجميل – المستلزمات الطبية ) لذلك فالتكلفة تعتمد علي كمية البضاعة .

  • لذلك وبناء علي كل هذه العوامل عليك دراسة تكاليف كل بند جيدا . ولكن في العموم يمكنك فرش صيدلية بالبضائع  بشكل كامل بمبلغ يتراوح بين 50000 إلى 100000

 

اسئله الصيادلة الشائعة حول فتح صيدلية جديدة

في السطور السابقة قد جاوبنا علي معظم الاسئلة التي تدور في ذهن الصيدلي عند فتح صيدلية جديدة مثل

ماهي خطوات فتح الصيدلية  ؟

ما هي خطوات ترخيص الصيدلية ؟

الأوراق والأختام المطلوبة لترخيص صيدلية 

ما هي تكاليف فتح صيدلية بشكل تقريبي؟

ما هي المستلزمات التي تحتاجها لفتح صيدلية ؟

الا أن هناك بعض الاسئلة الاخرى التي قد يبحث الصيدلي عن الاجابه عليها , لذلك قدمنا بعض منها في هذا الجزء من المقال

 

كيف اقوم باختيار نوع الادوية في الصيدلية ؟

اختيار أنواع الادوية يتم عند دراسة السوق كما سبق وذكرنا و يتم ايضا من خلال دراسة أنواع الأدوية التي يقوم الأطباء في المنطقة المحيطة بوصفها للمرضي هذا سيجعل الأمر أسهل عند الاختيار . ايضا برنامج ادارة الصيدليات مثل برنامج فارماكير يقوم بامدادك بتقارير تخص مبيعات كل صنف ( الاكثر مبيعا – الاقل مبيعا – الاكثر ربحيه ) و بناء عليه تستطيع تحديد انواع الاصناف التي يمكن تستثمر فيها بشكل اكبر و انواع الادوية التي يمكن الاستغناء عنها تماما .

 

هل  يجب توفير دواليب وارفف و ثلاجة عند المعاينة الثانية ؟

لا , لا يجب توفير ذلك عند المعاينة الثانية , ولكن يجب توفير الدواليب والأرفف و الثلاجه عند المعاينة التي تتم بعد البدء في مزاولة النشاط .           

اذا ومن خلال ما سبق قد تعرفت علي خطوات فتح صيدلية , الشروط القانونية و الصحية لترخيص الصيدلية , الخطوات المتبعة و الاوراق المطلوبه لترخيص الصيدليه, التحديثات الاخيرة التي طرأت علي قانون ترخيص الصيدلية , تكلفة مشروع صيدلية  بشكل تقريبي , و أهم الأسئلة حول فتح صيدلية جديدة .

MF//

إقرأ أيضا 

ماذا تحتاج قبل تأسيس صيدلية جديدة

مراجع للصيادله – اهم الكتب الصيدلانيه

3 نصائح لادارة الصيدلية بنجاح

 

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *