كيفية قراءة روشتة غير واضحة بسهولة

كيفية قراءة روشتة غير واضحة بسهولة

كيفية قراءة روشتة غير واضحة بسهولة

كصيدلي تمنيت كثيرا أن أجد إرشادات تعرفني كيفية قراءة روشتة غير واضحة بسهولة , حيث أن  في بداية عملي صادفتني الكثير من الوصفات الطبية التي تشبه اللوغاريتمات و التي كنت احتاج للكثير من الوقت لحلها . فقد صادفتني كما هو الحال بالنسبة للكثير من الصيادلة , الروشتات التي تم كتابة الحرف الاول من الدواء بها , او تم كتابة اسم الدواء بشكل كامل ولكن بخط غير واضح تماما .  ولاني اتعامل مع ارواح بشر , ولاني ادرك تماما أن صرف اي دواء عن طريق الخطا قد يهدد حياة المريض , فكنت اتخذ بعض الإجراءات التي تساعدني علي فهم الروشته , حتى اضمن تماما أن الدواء المصروف هو الدواء الصحيح .

ساشاركك عزيزي الصيدلي بهذه الإجراءات لكن اولا علينا أن نتعرف علي الأسباب التي تدفع الطبيب للكتابة بخط غير واضح .

 

لماذا يكتب الأطباء الروشتة  بخط غير واضح ؟

بحسب دراسات موسعة كانت النتائج تشير الى عدم وضوح خط الاطباء في مختلف الدول في العالم , فيمكن أن نقول بشكل عام أن عدم الكتابة بوضوح هي سمه اساسيه في الأطباء.  هناك سببان رئيسيان يدفعان الطبيب للكتابة بخط غير واضح ……

 

اولا  ضغط العمل :-

في بعض المستشفيات العامة يضطر الطبيب الى الكشف علي أكثر من 50 حالة في الساعة , اي بمعدل دقيقة  لكل حالة تقريبا بالطبع هذا الوقت لا يسعفه لكتابة الروشتة بخط واضح منظم . ايضا هناك بعض الدراسات تقول أن سوء خط الطبيب ينتج عن مساحة الورقة المستخدمة .

غير أن  تعود الطبيب علي الاعمال الورقيه مع الوقت يؤدي الى الكتابة بخط غير واضح , و بالنسبة لبعض الأطباء هناك اعتقاد بداخلهم أن الروشتة موجهه لأقرانه و للصيدلي و ليست للمريض لذلك ليس بالضرورة علي المريض فهم الروشته و بالتالي لا يجب أن تكون بهذا الوضوح فهو يفترض أنه بكتابة بعض الحروف يستطيع الصيدلي فهم نوع الدواء .

 

ثانيا الاتفاق مع صيدلية مجاورة :-

هناك بعض الاتفاقات التي تُعقد بين بعض الأطباء والصيدليات المجاورة , حيث يتعمد الطبيب كتابة الروشتة بخط غير واضح حتى لا يتم فكها او فهمها الا من خلال الصيدلي في الصيدلية المجاورة فقط , فقد يكتب الطبيب بالاتفاق مع الصيدلي الحرف الأول من الدواء و بالاتفاق علي أنواع محددة من الأدوية يستطيع الصيدلي فهم الروشته بسهوله . الا أن هذا فيه تهديد لحياة المريض اذا لم يرد المريض صرف الروشته من هذه الصيدلية بعينها .  

 

7 آلاف حالة وفيات بسبب الروشتات الغير واضحة

بحسب إحصائيات  من المعهد الطبي في واشنطن  يصل عدد الوفيات العالمية بسبب الوصفات الطبية الغير واضحه الى 7 آلاف  متوفي سنويا ..

 من الاحصائيات السابق ذكرها نستنتج مدي خطورة أن تكون الروشته غير مكتوبة بخط مفهوم , ولكن الخطر الأكبر يظهر عندما لا يكون المتواجد في الصيدلية صيدلي , فيبدا بالارتجال لتخمين الدواء الصحيح ……. فعندما يكون المتواجد في الصيدليه ليس صيدلي فان هذه الارقام قابلة للزياده .

لكن احيانا تظهر المشكلة الحقيقية عندما لا يستطيع حتي الصيدلي قراءة الروشتة بسبب عدم وضوح الخط . مما قد يؤدي الى صرف ادويه بالخطأ قد تؤدي الى وفاة المريض .

لذلك علي الصيدلي أن يدقق تماما في التأكد  صحة الدواء المصروف من خلال بعض الخطوات التي يمكن اتباعها , اليك بعض الخطوات التي اقوم باتباعها لمحاوله فك شفرة اي روشته .

 

خطوات لقراءة الروشته الغير واضحة

  1. قم بالتنبيه علي المساعد في الصيدليه الا يقوم بصرف اي نوع من الادوية , واذا اضطرته الظروف و في اضيق الحدود  لذلك فلا يقوم بصرف اي روشتة غير مفهومه , فلا عليك اذا ضحيت بهذه الروشته في سبيل انقاذ حياة انسان .
  2. لا تستعجل ابدا في صرف روشتة غير واضحه بل اتخذ الوقت الكافي لقراءتها بشكل صحيح.
  3. تاكد من تخصص الطبيب , فيمكن التوصل لنوع الدواء من خلال تخصص الطبيب لكن هذا ليس كافيا .
  4. تاكد ايضا من نوع المرض الذي يتعالج منه المريض من خلال سؤالك له , الا أن ذلك ايضا ليس كافيا لان بعض المرضي قد يجهلون الامراض التي يتعالجون منها .
  5. في ضوء ما سبق و ايضا التعرف علي تركيز الدواء , يمكنك التوصل للدواء الصحيح.
  6. من خلال التعرف علي بعض الحروف و علي المعلومات السابق ذكرها يمكنك الرجوع الى , الدليل الالكتروني للادوية  او الدليل العادي للتعرف علي الدواء
  7. هناك طريقة اسهل للتعرف علي الدواء , حيث أن بعض برامج الصيدليات تقوم بتوفير خاصية البحث الذكي , وهي خاصية تسمح بكتابة بعض الحروف من الدواء فتظهر أمامك الادوية التي تحتوي علي هذه الحروف . هذه الخاصية تصبح ممتازه و فعاله مع برنامج الصيدليات الذي يوفر بالاضافه الى هذه الخاصية , قواعد بيانات جاهزه للادوية , تضم جميع الاسماء التجارية للمواد الفعاله للادوية , وخاصة اذا كان يتم تحديثها بشكل دوري .
  8. التعرف علي الشكل الدوائي للدواء يساعدك كثيرا ,  فمن خلال خاصية البحث الذكي في برنامج الصيدليات يمكنك البحث عن الدواء من خلال الشكل الدوائي .
  9. قد تكون قد اعتدت علي الاطباء المجاورين لك وعلي نوع خطهم لذلك يمكنك فك شفرة روشتاتهم بسهوله .
  10. اذا لم تستطع من خلال كل ما سبق أن تتاكد بنسبة 100 % أن الدواء هو الدواء الصحيح , في هذه الحاله تواصل مع الطبيب بشكل مباشر لسؤاله او ارسل المريض مره اخري للطبيب للتاكد , لكن يفضل أن تتواصل بنفسك مع الطبيب مراعاة لاختلاف الدرجات التعليمية للمرضي ومدى وعيهم .

 

الروشته الإلكترونية

يمكنك بشكل ودي تنبيه الطبيب المجاور لك بان يقوم بالكتابه بشكل اوضح , او يمكنك أن تقنع الاطباء في مجال عملك او حتي معارفك بـ استخدام الروشته الالكترونية , وزيادة وعيهم في هذه النقطة , فمن خلال استخدام برنامج عيادات , يمكن للطبيب كتابة الروشتة الكترونيا و طباعتها .

اذا الامر سهل و ليس بعيد المنال , بل ايضا في حالة كتابة الروشتة الالكترونية ليس على الطبيب كتابه الادوية بشكل فعلي كل مرة , فكل ما عليه هو فقط ادخال الادوية التي يتعامل معها بحسب المادة الفعالة لها و المرض الذي تعالجه , ليقوم فقط باختيارها عند إنشاء روشتة الكترونية .  هذا سوف لا يدع هناك اي مجال للتخمين .

فنحن كصيادله  ليس من ضمن وظيفتنا فك الألغاز وحل لوغاريتمات الروشتات و لا يوجد هناك اي مبرر لافتراض أن الصيدلي يستطيع أن يفهم خط الطبيب او يتدرب مع الوقت علي ذلك , فليس علينا أن نتحمل الخطأ  بالكامل عن عدم وضوح خط الروشته عند صرف اي دواء بالخطأ , بالرغم انني اشدد دائما انه علينا كصيادله أن نقوم بواجبنا كاملا تجاه المريض و الا نغامر بصحته وحياته و انه علينا أن نتاكد مليون بالمائه أن الدواء المصروف هو الصحيح , الا أن هناك حلول يمكن أن تُتخذ من قبل الاطباء ايضا لحل هذه المشكلة , ابسطها توضيح الخط او استخدام الروشتات الاكترونيه .

 

الخلاصة :-

اذا يمكنك من خلال الخطوات السابق ذكرها التوصل للدواء الصحيح , و لكن احرص علي أن تكون متاكد بنسبة 100 %  انه هو الدواء الذي تم وصفه وتذكر دائما انك تتعامل مع حياة بشر.

 

MF//

تحميل نسخة تجريبية مجانية لـ برنامج الصيدليات فارماكير 

 

طلب حق وكاله برنامج الصيدليات فارماكير في مختلف الدول العربية  

 

شرح تفصيلي لبرنامج الصيدليات فارماكير – مقالات

شرح تفصيلي لبرنامج الصيدليات فارماكير – فيديو

 

 

إقرأ أيضا 

ثلاث اسباب تجعل مشروع الصيدلية مربح

شروط ترخيص صيدلية في المملكة العربية السعودية

كيفية تقليل مديونيات الصيدلية

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك