كيف تصبح صيدلي ناجح في 3 خطوات

التنبيهات في برنامج الصيدليات فارماكير

كيف تصبح صيدلي ناجح في 3 خطوات

الصيدلي هو العنصر الاهم في الصيدلية , فبخلاف ما هو متعارف عليه أن دور الصيدلي يقتصر علي البيع و الشراء فقط , الا  أن الصيدلي دورة مؤثر جدا للتاثير في حياة المرضي و في الكثير من الاحيان انقاذ بعض الحالات المرضية من أدوية خاطئه او جرعات خاطئة , بل أن في بعض المناطق و نظرا لقصور وجود وحدات صحية في المكان يكون دور الصيدلي هو دور الطبيب ايضا .

 نحن لا ندعو بالطبع الى أن يتخذ الصيدلي دور الطبيب في تشخيص المرض لكن , هذا هو واقع الحال في الكثير من المناطق البسيطة والنائيه , الا اننا ندعو الصيدلي ايضا الى أن لا يتخلى عن دوره الحقيقي في التوصية بالعلاج السليم , و الجرعات الصحيحة ,  لانه اكثر علما بتأثير المواد الفعالة و تعارضها مع غيرها من الادوية , و المواعيد و الجرعات المناسبة لتناول الدواء.

 

لذلك اليك 3 خطوات تصبح بها صيدلي ناجح

1- تعلم شئ جديد باستمرار

لا تجعل الشكل الروتيني لعملك في الصيدلية , يقضي علي فكرة أن تتعلم شئ جديد باستمرار , عالم الصيدلة عالم كبير و دقيق , يحتاج الى أن يقوم الصيدلي بتحديث معلوماته بشكل مستمر اي يكون Uptodate  بكل ما يحدث في مجال الصيدلة سواء ابحاث , او دراسات او الاكتشافات الدوائيه الجديده , او اي تحديث في عالم الدواء او الأسماء التجارية للأدوية الجديدة ….. وغيرها. هذا ايضا يتضمن الا تنفصل عن ما درسته ,  بالطبع اثناء دراستك للصيدلة قد صادفت موضوعات هامة لا يمكن التخلي عنها حتي بعد التخرج , احتفظ بها و نميها ايضا.

 

2- طور نفسك في تعاملك مع المرضى

التعامل مع المرضي يحتاج الى صبر وتفهم خاصة وإذا كانت صيدليتك في منطقة الوعي فيها ودرجات التعليم منخفضة بشكل ما , ففي هذه الحالة يكون دورك الاستشاري اكبر , وبالتالي تعاملك مع المرضى و متطلباتهم يكون اكبر , لذلك راعي أن تطور من مهاراتك في التعامل مع الناس مثل مهارات التواصل و الاستماع . فان هذا ما سيجعلك حقا صيدلي مميز عن غيرك , لقدرتك علي تفهم احتياجات المريض حتي و أن كانت غير واضحه او حتي غير منطقية في بعض الاحيان.

3- طور مهارات التعامل مع الكمبيوتر

الان أصبح كل شئ محوسب اي يتم إدارته عن طريق الكمبيوتر , وكانت الصيدليات من أوائل المؤسسات التي تستخدم الكمبيوتر في ادارتها , حيث أن الكمبيوتر له تأثير كبير في ادارة العمليات التي تتم في الصيدلية بشكل اسرع و اسهل و بجوده اعلي , كل ذلك من خلال  برنامج ادارة الصيدليات , لذلك مهارات استخدامك للكمبيوتر أصبح لا غنى عنها , بالطبع ليس من المطلوب أن تكون مهارات استخدامك للكمبيوتر عالية , كمبرمج البرامج مثلا , الا انه يجب أن يكون ليدك القدر البسيط من المعرفة حول كيفية التعامل مع الكمبيوتر و برنامج ادارة الصيدليات  و كيفية طباعة التقارير و ارسال الايميلات , وغيرها من المهارات الأساسية في مهارات تعلم الكمبيوتر خاصة الخاصة بالصيدلي.

استخدامك للتكنولوجيا الحديثه , يساعدك في تسهيل العمليات الادارية في الصيدلية ويساعدك ايضا علي تقديم خدمة أفضل للعملاء في الصيدلية , بذلك تستطيع بناء علاقات طويلة مع العملاء من خلال بناء الثقه بينك و بين العميل .

اذا و من خلال هذه الطرق الثلاثة

  • تعلم شئ جديد
  • تطوير تعاملك مع المرضى  
  • تطوير مهارات الكمبيوتر

تستطيع تطوير ذاتك و طرق تعاملك مع العملاء لتكون صيدلي اكثر نجاحا .

 

 

إقرأ أيضا

كيفية قراءة روشتة غير واضحة بسهولة

ثلاث اسباب تجعل مشروع الصيدلية مربح

الدليل الشامل لادارة الصيدلية بنجاح

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك