مبادرة لزيارة المرضى من الصيادلة

زيارة المرضى من الصيادلة

مبادرة لزيارة المرضى من الصيادلة

مبادرة لـ زيارة المرضى من الصيادلة , لطالما كانت مهنه الصيدله مهنه انسانيه فكان من الرائع غرس هذه القيم الانسانيه في طلبة الصيدلة منذ البدايه , فمشوار التعامل مع المرضي طويل و يحتاج الي تدريب و تطوير مهارات التواصل الانساني مع المرضي و كيفية التعامل معهم .  ومن هنا جائت فكره مبادرة زيارة المرضي من قبل الصيادله .

 

الصيادلة و المرضي

 

قليل من المهن تتعامل مع عملائها علي المستوى الانساني , مهنة الصيدلة أحدهم فمن خلال مهنه الصيدلة انت تتعامل مع البعد الانساني للعميل , ومن خلال مهنه الصيدله تستطيع أن تجد الكثير من الفرص لتقديم المساعده للغير , ليس المقصود فقط  تقديم تخفيضات خاصه للدواء لغير المقتدرين في صيدليتك او تقديم تسهيلات للدفع او التبرع بعدد من الادوية لمؤسسات تحتاجها لكن ايضا زيارة المرضي في المستشفيات المختلفه التخصصات .

فانت كصيدلي سواء كنت مازلت طالب في كليه الصيدليه او تمتلك صيدليه او ممثل مبيعات طبيه , غالبا الدائره المحيطه بك هي من الصيادله ايضا لذلك كن محركا ودافعا لزملائك لتقديم هذه اللفتات الانسانيه للمرضي .  ولتحويل هذا الكلام الي فعل حقيقي اليك فكره مفصله و مدروسه عن مبادرة زيارة المرضى.

 

مبادرة زيارة المستشفيات من قبل الصيادلة

 

واليك احد الأفكار القابلة للتطبيق بسهولة دون الاحتياج الي امكانيات خاصة .

يمكنك تدشين حملة في محيط مجتمعك الصيدلي ( الكليه – العمل – النقابه ….. ) لزيارة المستشفيات و تقديم فقرات ترفيهية او تعليمية او او فنيه للمرضي بحسب ما تسمح حالتهم الصحية .

ليس من الضروري أن تكون فقرات متكلفة , فقد تكون فقط محادثه لطيفه مع هؤلاء المرضي دافع قوي لهم لمواجه المرض .

يمكن تخصيص بعض الزيارات للمرضي الذين ليس لهم احد , هؤلاء المرضي المنسيون او الذين حرمتهم الحياه حتي من وجود مرافق لهم في مرضهم , كن انت مرافقهم . كن انت اليد التي تمتد لهم لمواجه الالم , النفسي و الجسدي .

 

خطوات مبادرة زياره المرضى

1 – قم بالتحدث مع  زملائك وأصدقائك حول  هذه الفكرة  :-

 

فوجود عدد من الاشخاص معك سيدفعك لتحويل الفكره الي واقع لان  رفقائك سيكونون هم الحافز الأول لك لتنفيذ الفكرة .

 

2 – قم بعمل مقابله للمتطوعين :-

 

قم بعمل مقابله سريعه للمتطوعين لتقييم امكانية تواصلهم مع المرضي

 

3 – قم بدراسه المستشفيات التي يمكن تنظيم زيارات لها  :-

 

فليست كل المستشفيات تسمح بهذه الزيارات و ذلك بحسب حاله المرضي و استعداد المستشفي لاستقبال اعداد  كبيره من الزوار و مواعيد الزيارات و غيرها .

 

4 – قم بدراسه الحالات التي يمكن زيارتها : –

 

بالتاكيد ليست كل الحالات يمكنك زيارتها و ليست كل انواع الزيارات تنطبق علي جميع المرضى لذلك قم بتحديد الحالات ( اطفال – مرضى أورام – مرضي عمليات- مرضي ليس لهم مرافقين ….. ) .

 

5 – قم بتحديد نوع الزياره :-

 

 قم بتحديد نوع الزيارة هل هي زيارات محادثه فقط لتوصيل رسالة للمريض أن هناك من يهتم ومن يقف بجانبه , ام هي زيارة ترفيهية , ام زياره فنيه ام زياره خاصه بمناسبه محددة ( الاعياد – افطار رمضان – عيد الام …. )

 

6 – قم بتحديد المواد و الهدايا المطلوبه بناء علي نوع الزيارة :-

 

بمناسبة افطار رمضان سيكون المطلوب هو كميات من الطعام , و في عيد الام ستحتاج الي هدايا خاصه بالسيدات , اما اذا كانت الزياره للاطفال فغالبا ستكون الهدية المناسبة هي الالعاب . لكن الأمر لا يقتصر علي هذا فقط فقد تحتاج الي وسائل ايضاح اذا كانت الزياره تعليميه او تجهيز العاب جماعيه اذا كانت الزياره ترفيهيه .

 

7 – قم بتحديد موعد الزياره مبكرا : –

 

انضمام اكبر عدد الي المبادره يحتاج الي تنظيم و اختيار وقت مناسب للزياره , حتي سيتطيع الداعمون لك في المبادرة تهياه جداولهم و مواعيدهم لتناسب مواعيد المبادره .

 

8 – قم بتقييم الزياره :-

 

لضمان استمرار المبادرة بنجاح عليك تلافي العيوب و التأكيد علي المميزات لذلك عليك تقييم كل زياره علي حده.

 

9 – قم بتحديد ميعاد ثابت للزيارات :-

 

اذا امكن يمكنك تحديد ميعاد ثابت للزيارات فهذا سيجعل تنظيم الزيارات اسهل و سيشجع اعداد اكبر من المتطوعين للانضمام الي المبادرة.

 

10 – يمكنك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي :-

 

يمكنك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع المتطوعين علي الانضمام للمبادرة , ايضا التواصل معهم بشكل دوري و نشر فكره المبادرة .

 

 

وجود لفتات انسانيه من الصيدلي تجاه المريض تًكسب الصيدلي مهارات التواصل مع المريض و تكسب المريض الثقه في الصيدلي .


اخيرا اذا كان لديك اقتراحات تخص المبادره , او اذا كانت لديك افكار لمبادرات اخري نرجو التواصل معنا من خلال التعليقات علي الموقع الاكتروني لفارماكير او علي الصفحات الرسميه لبرنامج الصيدليات فارماكير علي مواقع التواصل الاجتماعي , Facebook

او Twitter .

لإضافة هذه الاقتراحات مرفقه باسمك  للمقال , واذا قمت بتطبيق هذه المبادرة نرجو ارسال مواد مصورة للزيارة لنشرها علي الموقع .


بعض نماذج لصيادلة رسموا البسمة علي وجوه المرضى

 

اليك بعض نماذج لصيادلة نجحوا في تنفيذ مبادرات زيارة المرضي و أن كانت متخصصة في زيارات مرضي الاورام فقط , الا انها كانت مبادرات ناجحة ومؤثرة في والصيادله والمرضى علي حد سواء.

 

طلاب الصيدلة يرسمون البهجة علي وجوه اطفال الاورام

 

كانت في خلال شهري سبتمبر و اكتوبر 2018 انتشر عنوان طلاب الصيدلة يرسمون البهجة علي وجوه اطفال الاورام  في مختلف الصحف العادية والإلكترونية , حيث نظم العديد من طلاب كلية الصيدلة في مختلف المحافظات في مصر زيارات لمستشفي 57357  و غيرها من مستشفيات علاج الأورام , وذلك للاستفادة مما تقدمه المستشفى في الصيدله الاكلينيكيه و ايضا لرسم البسمة علي وجوه مرضى الاورام.

 

نقابة الصيادلة تنظم زيارات سرطان الأطفال بطنطا

 

كانت نقابة الصيادلة في المنوفية قد نظمت زيارة لمستشفي سرطان الاطفال بطنطا بالتنسيق مع مستشفى 57357  و ذلك حتي يستفيد الطلبة من خبرات المستشفى و انجازاتها في مجال الصيدلة الاكلينيكية .

وكانت الجولة داخل المستشفي للتعريف بخدماتها و زيارة قسم الصيدلة و زيارة للأطفال المرضى مع تقديم الهدايا لهم .

 

صيدلة سوهاج رسمت البهجة علي وجوه الاطفال  

 

كما قام فوج من طلبة صيدلة سوهاج بزياره مركز الاورام القومي في المحافظة و تقديم يوم ترفيهي للاطفال لرسم البسمه علي وجوههم. وقد شارك في الزياره حوالي 80 طالب وطالبة , وكانت تهدف الزياره الي رفع الحالة المعنويه للاطفال و مساعدتهم علي مواجة و تحدي المرض .

شملت الزياره فقرات ترفيهيه و ثقافيه و فنيه و تعليمية للاطفال , لحثهم علي تحدي المرض بطيقه ايجابيه لفرع الحاله المعنويه للاطفال من اهم عوامل نجاح العلاج .

 

طلاب صيدلة طنطا في زيارة لمستشفي 57357 بالقاهرة

 

قام طلبة الصيدلة و هيئة التدريس بالكلية في صيدلة طنطا بتنظيم زيارة الى مستشفى 57357 بالقاهرة  , وكانت قد عقدت ندوات خاصه بالتعريف بالمستشفي و اقسامها , قسم الصيدلة الاكلينيكيه و الصيدلة النونويه و صيدلة العمليات مع  التعريف بدور الصيادله في كل قسم , هذا بخلاف ندوات البحث العلمي و بالمستشفي , منح يحيث الاجهزه المستخدمه و الاقسام المختلفه . شملت الزياره ايضا تفقد الاطفال المرضي  في لفته انسانيه رائعه .

MF//

 

إقرأ أيضا

3 نصائح لادارة الصيدلية بنجاح

الصيدلي و ادوية ال OTC

كيفيه اختيار افضل برنامج صيدليات

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *