معايير جودة الدواء داخل الصيدلية

معايير جودة الدواء داخل الصيدلية

معايير جودة الدواء داخل الصيدلية

  • معايير جودة الدواء داخل الصيدلية يتميز كل دواء بمعايير محددة موجودة بدستور الأدوية أو الوثائق التي تقدمها الجهات المصنعة وتعترف بها السلطات المختصة بكل دولة. تختص تلك المعايير بالشكل الخارجي من حيث اللون والرائحة وغيرها  والخواص الفيزيائية الكيميائية، وطرق التحليل، وشروط ومدة الحفظ ,تضمن شهادة التحليل، التي تقدمها الجهات المصنعة لكل مادة، أن مواد تشغيلة معينة (مواد تم إنتاجها في نفس دورة الإنتاج) تطابق معايير الجودة الرسمية في بلد الجهة المصنعة.
  • تؤثر درجة الحرارة والهواء والرطوبة والضوء على حفظ الدواء. تختلف ظروف استقرار الدواء تبعا للمادة الدوائية، والتي تكون غير مستقرة بشكل ما، وتبعا للشكل الصيدلاني للدواء سواء ان كان أقراص او  محلول و غيرها  أو وفقا لطريقة التصنيع. لذلك يجب احترام معايير حفظ الدواء الموضحة بصفحات هذا الدليل أو تلك المدونة على الإشعارات/ الملصقات من قبل الجهة المصنعة في حال عدم مطابقة التوصيات.
  • اما بالنسبة لدرجة حرارة الدواء يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة في المخزن 25 °مئوية ,لكن يمكن أثناء النقل أن تصل درجة الحرارة إلى 50-60 °مئوية داخل المركبات أو الحاويات أو أرصفة الموانئ، في هذه الحالة لا يمكن ضمان تاريخ انتهاء الصلاحية و قد يكون التجميد ضارا، خاصة للمحاليل، حيث يؤدي إلى تدهور أو ترسب المواد الفعالة وتكسير الحبابات (الامبولات) والعبوات.

عدم تعريض الأدوية للضوء المباشر

  • يجب عدم تعريض الأدوية للضوء المباشر خاصة المحاليل. يجب حفظ الأدوية عن طريق الحقن داخل الوعاء الأصلي بعيدا عن الضوء. يمكن لبعض الزجاج الملون أن يعطي انطباعا مخادعا بتوفير حماية من الضوء , ومن الضروري معرفة الخصائص العادية لكل دواء اللون، الرائحة، قابلية الذوبان، والقوام لرصد أية تغير، مما قد يشير إلى تدهور الدواء. من الضروري معرفة أن تدهور الدواء لا يؤدي دائما لتغيرات خارجية ملحوظة.
  • تتدهور الأدوية بشكل تدريجي نتيجة لعدة عمليات، حتى لو تم حفظها وفق الشروط الملائمة. في معظم الدول، تجبر القوانين الجهات المصنعة على دراسة ثبات منتجاتهم تحت ظروف قياسية لضمان الحد الأدنى لعمر التخزين. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد من قبل الجهة المصنعة إلى عدم تغير التأثير العلاجي للدواء حتى هذا التاريخ (وجود 90% على الأقل من المادة الفعالة بالدواء وعدم حدوث زيادة كبيرة بسمية الدواء).
  • من المفهوم أن الدواء لا يصبح غير صالح للاستعمال باليوم التالي لتاريخ انتهاء صلاحيته. في حال حفظ الدواء وفق الشروط الملائمة (الحماية من الرطوبة والضوء، وفي عبوة سليمة، وفي درجة حرارة متوسطة) وفي حال عدم رصد أية تغيرات في شكله الخارجي أو قابليته للذوبان، قد يفضل غالبا استعمال دواء منتهي الصلاحية بدلا من ترك مريض في حالة خطرة دون علاج.

 طلب تحميل نسخة تجريبية مجانية لـ برنامج الصيدليات فارماكير 

 

تحميل نسخة تجريبية مجانية لبرنامج ادارة الصيدليات فارماكير

 

إقرأ أيضا

اهم مميزات برنامج الصيدلية

تقرير يومية المبيعات في الصيدلية

هل يعمل فارماكير في مختلف الدول العربية ؟

 

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك