نقابة العاملين بالصيدليات ونقابة مساعدى الصيادلة – حقيقه ام خيال

نقابة العاملين بالصيدليات ونقابة مساعدى الصيادلة – حقيقه ام خيال

هناك ثلاث فئات رئيسيه من العاملين في الصيدليه ( مالك الصيدلية – الصيدلي – مساعد الصيلي ) , لكل منهم دوره المنفصل في الصيدلية , وفي بعض الاحيان يتم دمج فئتين في فئه واحده مثل دور صاحب الصيدليه والصيدلي , وفي بعض الاحيان ينقلب الوضع ليصبح مساعد الصيدلي هو كل شئ في الصيدليه . لكن ما الذي ادي الي هذا الوضع , كيف أصبح مساعد الصيدلي هو الصيدلي و المساعد و الطبيب حتي ؟؟

يمكنك الاطلاع علي موضوع كيف تختار مساعد لصيدليتك من هنا

 

ال turnover العالي بين العاملين في الصيدلية

بعض الصيدليات تواجه مشكله معدل دوران الموظفين العالي , اي أن بعد أن يستلم الصيدلي العمل ما هي الا شهور قليله و يتركه  , هذا بعد أن يكون قد مر بفتره تدريب استنفذت وقت ومجهود و مال .  هذا بالتأكيد يعود بالخساره علي الصيدليه فهي تفقد موظف قد تم تدريبية و تضطر الي الانتظار للبحث عن صيدلي جديد ليتم اعاده جميع خطوات التوظيف معه مره اخري . الامر مكلف اليس كذلك ؟

 

هناك اسباب واضحه للمعدل العالي لدوران الصيادله الموظفين / turnover

1- انخفاض الاجور :- انخفاض الاجر بالتاكيد هو من اهم مسببات ترك الوظيفه , فقد يكون هدف الصيدلي من البدايه فقط الحصول علي تدريب مناسب داخل الصيدليه منخفضة الاجر , لينتقل بعد ذلك لصيدليه اخري توفر له اجر اعلي .

 

2- عدم وضوح الهدف للصيدلي :- قد يكون الصيدلي لم يحسم قراره بعد في بناء career / سيره وظيفيه واضحه له فقد يكتشف أن شغفه هو في مجال الدعاية ليعمل كمندوب دعاية ادويه / Medical Rep , او قد يجد الصيدلي فرص عمل افضل في هذ المجال مما يجعل مجال دعايه الادويه هو اختياره الاول  قبل حتي اختياره للعمل في صيدلية مما يؤدي الي انخفاض طلبات العمل في الصيدليات.

 

3-عدم الاستقرار الاداري للصيدليه :-  عدم وجود ادارة واضحه للصيدليه نظرا لغياب صاحب الصيدليه معظم الوقت وعدم وجود نظام الكتروني ( برنامج ادارة الصيدليات  ) ينظم ادارة الصيدلية . مما يترك الحمل بالكامل علي الصيدلي فيجد نفسه غارق في امور اداريه و حسابيه لا تخصه كصيدلي في شئ .

كل هذا ادي في النهايه لانقلاب الوضع في الصيدلية فاصبح مالك الصيدليه غير متفرغ لصيدليته , وانخفضت نسبة توافر صيادله  عاملين مدربين مستمرين للعمل في الصيدليه , فاصبح مساعد الصيدلي هو كل شئ في الصيدليه وهو المدير الفعلي للصيدلية .

مما يؤدي للسؤال التالي ……

 

هل المساعد في الصيدلية يُغني عن وجود الصيدلي ؟؟

بالتاكيد لا , فان الصيدلي ليس عمله فقط هو ادارة عمليات البيع و الشراء و الطلبيات وادارة حسابات الصيدليه  فهذه المهام يقوم بها برنامج ادارة الصيدليات في ثوان معدودة لكن الدور الحقيقي للصيدلي في الصيدليه هو

  • صرف الدواء طبقا للوصفات الطبيه
  • مراجعه الاستخدام الصحيح للدواء والجرعات و المواعيد  
  • مراقبه امكانيه تداخل دواء مع دواء اخر او مع مرض اخر
  • والتبين من الاثار الجانيه لكل دواء .
  • ايضا في بعض الدول يٌسمح للصيدلي  تركيب بعض الادويه داخل الصيدليه , او معالجة حالات معينه من المرضى وصرف الأدوية (OTC) لبعض الأمراض المصرح للصيدلي علاجها والتى لا تستدعي لإستشارة الطبيب، و احالة المرضى إلى الطبيب المختص في الحالات التي تحتاج لذلك.

 

كل هذا لا يمكن أن يقوم به مساعد الصيدلي وليس من القانوني أن يقوم به اي شخص غير حامل لمؤهل بكالريوس صيدله .

فكما سبق وذكرنا أن هناك بعض المهام الاداريه الروتينيه الهامه في الصيدليه ولكن يمكن أن يقوم بها برنامج ادارة الصيدليات غير أن

ايضا برنامج ادارة الصيدلية لا يُغني بالتاكيد عن وجود الصيدلي  لكنه فقط يساعده علي التعرف علي وضع الصيدلية ( الادويه -الادوية منتهيه الصلاحيه -النواقص – البدائل – الحسابات للموردين والعملاء – رصيد المخازن – فواتير البيع وفواتير الشراء ومرتجعات البيع والشراء – الإيرادات و المصروفات  …. وغيرها من المهام من خلال تقارير سهله تلخص جميع العمليات في الصيدليه وتربطها معا .  مما يجعل اتخاذ القرار اسهل ( الطلبيات – الكميات -انواع الدواء – تقليل المصروفات – الاستثمار في دواء محدد )  لكنه لا يقوم بعمل الصيدلي او المهام التي سبق ذكرها كمهام خاصه فقط بالصيدلي وهو وحده من لديه الصلاحيه للقيام بها .

 

 

يمكنك الاطلاع علي موضوع ” المشاكل التي يواجهها الصيدلي مع  الاسستنت ” من هنا

 

نقابة العاملين بالصيدليات ونقابة مساعدى الصيادلة

كل ما سبق لا ينفي اهميه وجود مساعد للصيدلي , فهو له دور كبير ايضا في تسيير العمل في الصيدليه مثل المساعده في الجرد – توصيل الادويه للمنازل  واي مهام اخري بسيطه لا تتدخل في العمل الصيدلي نفسه .

و لكثره عدد  العاملين في الصيدلية ( مساعدين  الصيادله ) واهميه دورهم الذي لا يتعدي دور المساعد ,  ظهر الاحتياج الي نقابة العاملين بالصيدليات ونقابة مساعدى الصيادلة  , فهل هذا امر وارد ؟

كانت نقابه الصيادله و بحسب اليوم السابع قد نفت وجود مثل هذه الكيانات التي تطلق علي نفسها نقابه العاملين بالصيدليات او نقابه مساعدي الصيدليات , وقد حذرت نقابه الصيادله المواطنين من هذه الكيانات التي قد تجمع تبرعات او مبالغ ماليه وتخدع المواطن العادي , وشددت نقابه الصيادله علي أن العمل الصيدلي ممثل في صرف ومراقبه الدواء و جرعاته ومواعيده هو عمل مخول فقط للصيدلي الحاصل علي  بكالوريوس العلوم الصيدلية والمصرح له بمزاولة المهنة من جانب وزارة الصحة .

في ظل هذا الواقع يجب أن يكون هناك تشريعات وقوانين تضمن حقوق مساعدي الصيادله مع وضع وصف وظيفي واضح لهم من خلال الجهات المعنية .


تحميل نسخة تجريبية مجانية ل برنامج الصيدليات فارماكير 

شرح برنامج ادارة الصيدليات فارماكير 

 


إقرأ أيضا

شروط ترخيص الصيدليات في مصر

الصيدلي و ادوية ال OTC

كيفيه اختيار افضل برنامج صيدليات

Share Button

شـــــارك بتعليقـــك